رايس: إيران وروسيا هزمتا داعش وخيارات أميركا سيئة جدا في سوريا

0
399

المعلومة/بغداد..

اقرت سوزان رايس مستشارة الأمن القومي في عهد إدارة باراك أوباما، بأن إيران وروسيا نجحتا في هزيمة تنظيم “ داعش” الإجرامي ودعم بقاء الرئيس السوري بشار الأسد، مشيرة إلى أن خيارات الولايات المتحدة في سوريا أصبحت سيئة جدًا ومحدودة.

وقالت رايس في مقال رأي نشرته صحيفة «نيويورك تايمز» إن “النزاع السوري المؤلم الذي أزعج كلاً من إدارتي أوباما وترامب قد أصبح معقداً وخطيراً، وتحتاج الولايات المتحدة اليوم وأكثر من أي وقت مضى لأن تحدد أهدافها الإستراتيجية هناك ومتابعتها بانضباط قاس”.

وأضاف رايس، أن “روسيا وإيران استطاعتا الابقاء على بشار الأسد في الحكم وإخراج تنظيم داعش من المناطق التي كان يسيطر عليها”، مشيرة في نفس الوقت إلى أن “خيارات الولايات المتحدة في سوريا سيئة جدًا ومحدودة وأقل تأثيرًا”.

واوضحت أن “الهجوم الذي نفذته الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا الأسبوع الماضي لم يأتي بنتائج منشودة”، مشددة على ضرورة أن “تتجنب الولايات المتحدة محاولة الإطاحة بالأسد عسكرياً لأن ثمن هذه المغامرة سيكون أفدح من منافعها”.

ودعت رايس إدارة ترامب إلى “تجنب أي مواجهة مباشرة مع الروس وتحديد إمكانية اندلاع حرب بين إسرائيل وإيران”، مشيرة إلى أهمية “السياسة المنافقة واللاإنسانية التي تمنع السوريين من دخول الولايات المتحدة”. انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here