اقتصادي يكشف اسباب استخدام إيران لليورو بدل الدولار

0
930

المعلومة/بغداد..

 كشف الخبير الاقتصادي، داود عبد زاير، الخميس، اسباب تحول ايران في تعاملاتها الاجنبية من الدولار الى اليورو، مؤكداً ان العملة الاخيرة تعد العملة الرئيسية اليوم في التعاملات الدولية واعلى قيمة من الدولار.

وقال عبد زاير في تصريح لـ/المعلومة/، ان “ايران استخدمت العملة الرئيسية في التعاملات الدولية وهي اليورو بدل الدولار، حيث بالامكان ان تحقق مكاسب اقتصادية كبيرة جراء ذلك التحول”، مبينا أن “ايران نجحت في تفادي تأثير العقوبات المفروضة عليها من قبل اميركا، حيث ان استخدامها لليورو سيعزز مكانتها الاقتصادية ويبعدها عن العقوبات المفروضة عليها”.

وأضاف، أن “اقتصاد العراق لن يتأثر بذلك التحول، على الرغم من التبادل التجاري الكبير بين بغداد وطهران، وعلى العكس تماماً حيث سيزيد من التعاملات بين البلدين خاصة ان ايران ستتمكن من الانفتاح اكثر بالعملة الجديدة والتخلص من العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها”.

وكانت ايران قد اعلنت امس تحولها في التعاملات الاجنبية من التعامل بالدولار الاميركي الى اليورو الاوروبي، والذي قد يعتبر ضربة للدولار وللاقتصاد الاميركي بعد العقوبات التي فرضتها واشنطن على طهران عقب البرنامج النووي الايراني. انتهى/25ن

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here