اليونسكو تسعى لإحياء “روح الموصل” وترميم مواقعها الاثرية

0
549

المعلومة/بغداد..

أعلنت المديرة العامة لمنظمة اليونيسكو التابعة للأمم المتحدة أودري أزولاي، الثلاثاء، أن منظمتها تسعى إلى اعادة ترميم المواقع الاثرية التي دمرها “ داعش” في مدينة الموصل، مؤكدة أنها تريد احياء ما سمته بـ”روح الموصل”. 

وقالت ازولاي في حوار مع صحيفة “الشرق الاوسط” واطلعت عليه /المعلومة/، إن “اليونيسكو تعمل، إلى جانب إعادة ترميم المواقع الأثرية والثقافية، على البعد الإنساني لإعادة الإعمار، وأعني بذلك أننا نريد إحياء ما أسميه «روح الموصل» أي التمسك بالمعرفة والتعددية وأن نعمل أيضا مع السلطات العراقية على إطلاق وتطوير مشاريع في المجالين الثقافي والتربوي”.

 وأضافت أن “المنظمة تعمل على تنظيم مؤتمر قبل الصيف المقبل يجمع مؤرخين ومثقفين في مقر اليونيسكو في باريس”، داعية الأسرة الدولية إلى “مشاركة في المؤتمر الدولي للمانحين في الخريف المقبل الذي سيعقد في مقر اليونيسكو في باريس”.

وأكدت ازولاي، أن “اليونيسكو تعمل على برنامج لإعادة ترميم الكثير من الآثار في الدول العربية والتي تضررت من الحروب والدمار خاصة في العراق وسوريا”، لافتة إلى أن “المنظمة كانت تعاني كثيرا وبحاجة إلى خطة طوارئ «مالية» جديدة، ولكننا توصلنا، بفضل تعبئة الدول الأعضاء إلى تحسين الوضع وتأمين الأساسيات”. انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here