العراق والأردن يدرسان إقامة منطقة وشركة صناعية

0
709

المعلومة/بغداد..

كشف وزير الصناعة والتجارة والتموين، يعرب القضاة، الأحد، عن نية الجانبين الأردني والعراقي إقامة منطقة صناعية على الحدود بين البلدين تسهم في خلق شراكة استراتيجية بينهما، مؤكدا أن الاقتصاد العراقي والأردني يكمل احدهما الآخر.

ونقلت صحيفة “الغد” الأردنية عن القضاة قوله، إن “اقتصادا عراقيا قويا لا بد أن يكون نواة لتشكيل اقتصاد أردني قوي”، مؤكدا أن “الاقتصادين الأردني والعراقي متكاملان، وهذا ما تعكسه الاجتماعات المشتركة بين البلدين على مختلف المستويات”.

وكشف القضاة عن “دراسة الجانبين الأردني والعراقي إقامة منطقة صناعية على الحدود بين البلدين تسهم في خلق شراكة استراتيجية بينهما، وكذلك تأسيس شركة صناعية حكومية؛ أردنية عراقية، لإقامة مشاريع صناعية مشتركة، وتنفيذ مشروع خط النفط والغاز الذي يعكس الشراكة الحقيقية بين البلدين”.

وأكد الوزير الأردني أن “لدى الحكومتين الأردنية والعراقية إرادة قوية لتحسين العلاقات الاقتصادية وتحقيق التكامل بين البلدين وهذا يشكل فرصة لمجتمع الأعمال، لاسيما وأننا قطعنا شوطا كبيرا في سبيل دخول قائمة من المنتجات الأردنية إلى العراق. مما سيعطي دفعة للعلاقات التجارية والاستثمارية على السواء”.

واوضح القضاة، أن “البضائع العراقية التي يتم ترصيصها في العقبة لن تخضع للرقابة داخل الأردن وإنما داخل الحدود العراقية وفقا لإجراءات الجانب العراقي”، مشيرا إلى أن “الحكومة الآن في المراحل النهائية لتحديد قوائم السلع التي سيطلب إعفاؤها من الرسوم الجمركية العراقية”. انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here