سياسي: أميركا تسعى لتقوية البيشمركة على حساب الجيش العراقي

0
1679

المعلومة/بغداد..

رأى المحلل السياسي، حازم الباوي، الاحد، ان الجانب الاميركي يسعى لتقوية البيشمركة ودعمها بكل الوسائل المتاحة من اجل تقوية قدراتها، مبيناً ان اميركا لا يروق لها رؤية الجيش العراقي اقوى من البيشمركة كونها تسعى لإستراتيجية بعيدة المدى.

وقال الباوي في تصريح لـ/المعلومة/، ان “الولايات المتحدة لا تحيد عن منهج (توازن القوى) الذي اعتمدته في كل الدول التي لها ذراع ممتد فيها، ومن هذا المنطلق بالتاكيد لا يروق لواشنطن ان ترى القوات الامنية والعسكرية العراقية اقوى لوجستيا من قوات البيشمركة الكردية”.

واضاف ان “مسعود بارزاني يدفع بإتجاه تقوية العلاقة اقتصاديا مع الجانب الامريكي في مسعى يندرج ضمن مخطط بعيد المدى، يسعى لكسب ود واشنطن للبدء بالمرحلة الثانية التي تلت سقوط صفحة انهيار مشروع الانفصال عن العراق، والذي تبلور في اجراء الاستفتاء الكردي في ايلول من العام المنصرم”.

واوضح انه “لا يمكن فصل استثمار قيادة اربيل لكل الظروف التي تتالت بفعل الازمات التي شهدتها الدولة العراقية منذ 2003 لصالحها في مختلف المجالات الامنية والسياسية والاقتصادية، وقد يكون الدعم المقدم للبيشمركة من قبل أميركا احدى اهم الابواب التي سيستثمرها الاقليم لدعم تقوية قواته، وبالتالي تكافؤ قدراته العسكرية والتسليحية مع الجيش والقوات العراقية والاستعداد للمضي بمشروع الانفصال عن العراق حاضرا ومستقبلا”. انتهى/ 25ن

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here