العبادي من طوكيو: نجحنا في إعادة نصف النازحين إلى مناطقهم

0
303

المعلومة/بغداد..

أعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي، الخميس، عن إعادة نصف النازحين البالغ عددهم خمسة ملايين نازح، وفيما أكد أن العراق أصبح عامل تعاون وتوازن ومبادرة لإيجاد نظام إقليمي يخلق الاستقرار، شدد على الحاجة إلى جهود المجتمع الدولي وخبراته لخدمة الاستثمار الأمثل لموارد العراق الطبيعية.

وقال العبادي في كلمة القاها خلال مؤتمر طوكيو حول دعم خلق فرص العمل وتابعتها /المعلومة/، “نحن اليوم في طوكيو لإطلاق حزمة مشاريع تصب في تعزيز الأمن والسلام والاقتصاد ومشاريع لخلق فرص عمل وتنشيط قطاعات التنمية ودعم القطاع الخاص والشراكة الحقيقية بينه وبين القطاع العام”.

وأضاف أن “ العراق استعاد دوره في الشرق الاوسط وهو الان عامل تعاون وتوازن ومبادرة لإيجاد نظام إقليمي يخلق الاستقرار الامني ويضمن التعاون والتنمية الاقتصادية والبشرية في المنطقة بدل الحروب والتهجير”، مؤكدا “الحاجة إلى جهود المجتمع الدولي وخبراته لخدمة الاستثمار الأمثل لموارد العراق الطبيعية والموارد البشرية لمجتمع شاب وحيوي ومثابر”.

ولفت العبادي إلى أن “التنمية في العراق هي تنمية لكل المنطقة ولكل جيرانه، فنحن اليوم نرسخ مفهوم ان يكون العراق جسراً للتلاقي وليس ساحة للصراع وان يكون العراق مساحة للتفاهمات المشتركة وبوابة لتبادل المصالح والمنافع والرؤى والافكار.

وأكد العبادي نجاح حكومته في “اعادة اكثر من نصف اعداد النازحين الذين يزيد عددهم على خمسة ملايين نازح”، مشيرا إلى أن “عودة النازحين طوعية، فأن إعادة تأهيل الخدمات الاساسية بمشاريع سريعة تشجع على العودة الى مناطقهم باتت أمرا ملحاً”. انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here