الأمن النيابية: توغل القوات التركية مرفوض وسيفتح الباب أمام التدخلات الامريكية

0
714

المعلومة / خاص…

رفضت لجنة الامن والدفاع النيابية ، الاثنين، محاولات القوات التركية للتوغل بعمق الاراضي العراقية في الشمال بذريعة مكافحة عناصر حزب العمال الكردستاني ، وفيما اشارت الى انه سيفتح الباب لدخول قوات اجنبية اخرى من بينها الامريكية ، اتهمت الحكومة بإهمال التواجد التركي في بعشيقة.

وقال عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية عماد يوخنا لوكالة / المعلومة /، إن “تركيا تمتلك اتفاقا قديما ابرم بزمن النظام البائد ينص على دخول قواتها لـ5 كيلومترات داخل الأراضي العراقية لضرب حزب العمال الكردستاني”، مبينا إنه “بعد التفتيش عن الاتفاق اتضح بانه لم يكن ضمن الاتفاقيات الدولية”.

وأضاف يوخنا أن “دخول تركيا الى العراق لم يجابه برد حكومي صارم وحازم وسيفتح المجال إمام التواجد العسكري الأمريكي والإقليمي في العراق”.

وفيما يخص التواجد التركي في بعشيقة أكد يوخنا أن “أنقرة لم تسحب قواتها بعد الانتهاء من حرب عناصر داعش الإرهابي و الحكومة الاتحادية غضت النظر عنها”، مبينا إن ” بغداد  لم تبرم اي اتفاق عسكري مع اسطنبول يسمح لها بالتواجد داخل الاراضي العراقية “.

وكان مسؤول في إقليم كردستان ،اكد يوم امس الأحد، إن الجيش التركي توغل نحو 15 كليو مرا داخل الأراضي العراقية وأقام 12 ثكنة عسكرية فيها، مؤكدا وقوع اشتباكات عسكرية مع حزب العمال الكردستاني.

 وسبق أن أعلنت تركيا على لسان رئيس الحكومة ووزير الخارجية عن اتفاق مع الحكومة العراقية على تنفيذ عملية مشتركة ضد حزب العمال الكردستاني شمال العراق. انتهى 25 ت

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here