وكالة كردية تكشف عن “اتفاق مبدئي” بين بغداد واربيل على ثلاثة ملفات

0
469

المعلومة/بغداد..

كشفت وكالة انباء كردية، الخميس، عن توصل حكومتي بغداد واربيل إلى “اتفاق مبدئي” بشأن ملفات الرواتب والنفط والمطارات والمعابر الحدودية.

ونقلت وكالة “دواڕۆژ” عن مصدر مطلع في حكومة الاقليم قوله، إن “الحكومتين اتفقتا على ثلاث نقاط مبدئيا وبصورة مؤقتة حتى بعد انتخابات مجلس النواب العراقي المقرر اجراؤها في 12 ايار المقبل”.

وأضاف المصدر، أنه “بحسب الاتفاق، يقوم اقليم كردستان بتسليم ملف بيع النفط الى شركة سومو الحكومية، وبعد بيع النفط، سيتم تسليم عائداته الى اقليم كردستان، لتوزيع رواتب موظفي الاقليم في جميع الوزارات عدا وزارتي التربية والصحة ومديريات الجنسية والمعابر الحدودية والمطارات والسدود”.

وتابع المصدر، أن “الاتفاق ينص على التزام بغداد بتوزيع رواتب وزارتي الصحة والتربية، فيما يلتزم الاقليم بتامين رواتب الوزارات الاخرى من عائدات شركة (سومو) النفطية والواردات المحلية في الاقليم”.

وبحسب الوكالة فإن “اربيل وبغداد اتفقتا ايضا على تسليم المطارات والمعابر الحدودية الى سلطات الحكومة الاتحادية، بعد تعيين عدد من الموظفين الاداريين اضافة الى الاشراف الامني، حيث وافقت الحكومة العراقية على وضع المطارات والمعابر في الاقليم تحت سلطة الشرطة الاتحادية”. انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here