الموارد المائية تعلن ارتفاع تصاريف المياه الداخلة للأهوار

0
480

المعلومة/بغداد..

أعلنت وزارة الموارد المائية، الأربعاء، عن تزايد نسبي بمقدار التصاريف الداخلة للاهوار مقارنة بالمدة السابقة، مشيرة إلى أن سكانها ابدوا ارتياحهم لتغير نوعية وكمية المياه المتدفقة للأهوار حاليا.

وقالت المدير العام لمركز انعاش الاهوار والاراضي الرطبة في الوزارة سميرة عبد الشبيب في تصريح اوردته صحيفة “الصباح” الرسمية واطلعت عليه /المعلومة/، إن “هناك متابعة  ميدانية لاعمال كري وتطهير مغذيات الاهوار، من اجل تأمين اكبر ما يمكن من المياه الداخلة اليها في ظل ظروف الشح الحالي”، مبينة ان ملاكات ادارة مشاريع الاهوار في ذي قار مستمرة بكري قناة bc5 وربطها بهور الحمار الغربي لزيادة التصاريف المطلقة لهذه المسطحات المائية”.

وأضافت الشبيب، أن “الاعمال تتضمن كري وتطهير جدول السجر المغذي للهور في قضاء الجبايش، وتطهير مغذيات الاهوار في قضاء سوق الشيوخ ونهر ابو عواني والسراح والعتيبية والكرماشية، فضلا عن ام نخلة والدوارة والحميدي وكري نهر الحميدي في قضاء سوق الشيوخ ونهر ابوحران في قضاء الجبايش بهدف ايصال المياه اليه، اذ سجلت المناسيب والتصاريف الحالية ارتفاعا عن العام الماضي بـ 40 سم”، مشيرة الى ان “سكان الاهوار ابدوا ارتياحهم لتغير نوعية وكمية المياه الداخلة للهور”.

واوضحت انه “تزامنا مع التزايد التدريجي للتدفقات المائية باتجاه الاهوار نتيجة هطول الامطار في الاسابيع الفائتة التي بدأ تأثيرها يصل الى مداخل الاهوار عبر المغذيات، يستمر المركز بأعمال الرصد للتصاريف الداخلة للاهوار إذ تم رصد تصاريف قناة الخمس وهي المغذي الرئيس للاهوار الوسطى، وقد بينت القراءات تزايداً نسبياً  في مقدار التصاريف الداخلة مقارنة بالمرحلة  السابقة التي شهدت شحاً كبيراً بالتصاريف”. انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here