كردستان: المعابر الخمسة لا تزال تحت سيطرتنا وعائداتها تذهب لخزينة الإقليم

0
457

المعلومة/بغداد..

أكد المدير العام للجمارك في إقليم كردستان سامال عبد الرحمن، السبت، أن المعابر الخمسة الرسمية المذكورة لا تزال تحت إدارة حكومة الإقليم حصراً، مشيرا إلى العائدات ماتزال تذهب الى خزينة الإقليم.

وقال سامال في تصريح لصحيفة “الشرق الأوسط” السعودية واطلعت عليه /المعلومة/، إن “المعابر الخمسة الرسمية المذكورة لا تزال تحت إدارة حكومة الإقليم حصراً، وأن السلطات العراقية لم ترسل مراقبين أو مشرفين للمشاركة في إدارتها، كما كان مقرراً”.

وأضاف أن “عائدات هذه المنافذ الحدودية لا تزال تذهب إلى خزينة حكومة الإقليم، وأن المفاوضات المشتركة مع هيئة الجمارك العراقية، قطعت شوطاً طويلاً وإيجابياً، وتم التوقيع على النقاط المتفق بشأنها بين الجانبين، التي تنص على إدارة شؤون هذه المعابر بصفة مشتركة، وفقاً لمقررات الدستور والقانون العراقيين، لكن الاتفاق لم يدخل حيز التطبيق حتى الآن في انتظار تحقيق الاتفاق السياسي بين بغداد والإقليم”.

وبين سامال أن “حجم التبادل التجاري بين الإقليم مع كل من إيران وتركيا، عاد تقريباً إلى ما كان عليه قبل أزمة الاستفتاء، إذ بلغ خلال العام المنصرم، نحو 10 مليارات دولار مع الجانب التركي، ونحو 6 مليارات دولار مع الجانب الإيراني”. انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here