مجلس الوزراء اللبناني يعتزم تشكل لجان لمتابعة أربعة ملفات عالقة مع العراق

0
302

المعلومة/بغداد..

أعلن وزير ‏الدولة اللبناني لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني، الاثنين، عن عزمه تقديم تقرير إلى الرئيس ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري بشأن اربعة ملفات عالقة مع العراق بحثها خلال زيارته الأخيرة إلى بغداد، مؤكدا أنه سيتم تشكيل لجان داخل مجلس الوزراء لبحث كل ملف على حدة.

وقال تويني في تصريح اوردته صحيفة “الجمهورية” اللبنانية واطلعت عليه /المعلومة/، إنه “بحث مع المسؤولين العراقيين عدة ملفات ابرزها دخول اللبنانيين إلى العراق، على أن يكون مبدأ المعاملة بالمِثل، حيث إنّ ‏العراقيين يَدخلون إلى لبنان بتأشيرة يَحصلون عليها في المطار“.

وأضاف أنه “بحث ايضا دخول البضائع اللبنانية إلى العراق عبر طريق التنف، على أن يتمّ فتحُ معبر ‏التنف لهذه الغاية، فضلا عن دخول الأدوية اللبنانية إلى العراق، حيث كان هذا الموضوع قد بُحِث مع وزير ‏الصناعة حسين الحاج حسن، وتابعتُه بدوري“.

وتابع تويني أنه “بحث كذلك موضوع الديون اللبنانية والتي تمّ تقسيمُها إلى 3 أقسام، بينها 80 مليون ‏دولار للمصارف اللبنانية مجمَّدة منذ 3 سنوات، وديون التجّار والأشخاص ‏الاعتباريين الذين يتعاملون تجارياً وصناعياً مع العراق، وديون ما قبلَ العام ‏‏2003‏.”.

وأشار التويني إلى أنّه “سيقدّم تقريراً إلى كلّ مِن رئيس الجمهورية ورئيس ‏الحكومة، على أن يتمّ طرحه في مجلس الوزراء لإنشاء لجان متابعة لكلّ هذه ‏المواضيع“. انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here