اطباء بلا حدود: السكري من أكثر الأمراض انتشارا بين العراقيين

0
567

المعلومة/بغداد..

أكدت رئيسة بعثة العراق في منظمة أطباء بلا حدود، كارلا برويمانس، الثلاثاء، أن مرض السكري هو من الأكثر الأمراضي انتشارا بين العراقيين، فيما اشارت إلى ان منظمتها تدرس توسيع عملها بعد انتهاء الحرب ضد “ داعش”.

وقال برويمانس في حوار مع صحيفة “الجريدة” الكويتية اطلعت عليه /المعلومة/، إنه “بعد انتهاء الحرب أصبح عملنا مقسماً الى قسمين؛ الأول يتعلق بالمناطق المحررة التي عاد إليها أهلها، وهم في حدود 3 ملايين نازح، نقدم لهم الرعاية الصحية والطبية والنفسية وإعادة التأهيل النفسي لتقبل الوضع الجديد”.

وأضافت أنه “تأهيل بعض المراكز الصحية والمستشفيات التي لم تتضرر كثيراً من الحرب على “ داعش”، وكان لدينا نقص بالطاقم الطبي، لذا بدأنا بتدريب طواقم عراقية على العمل لملء الفراغ في تلك المراكز والمستشفيات”.

وتابعت برويمانس “أما القسم الثاني، فهو العمل بأكثر من برنامج، كتقديم العون والمساعدة الطبية والصحية للنازحين الذين لا يزالون في المخيمات من خلال مستشفيات متنقلة، لأن مناطقهم لا تزال مدمرة، أو لا تزال بها ألغام تحتاج إلى إزالة وتطهير، وقد لمسنا بعض التحسن، لكن لا يزال هناك كثير من الناس المهجرين، بسبب عدم شعورهم بالأمان في مناطقهم، والخوف من عودة خلايا نائمة من “ داعش”، أو بسبب دمار منازلهم ومدارسهم ومستشفياتهم”.

واشارت إلى أن المنظمة “تحاول توسيع دائرة العمل لتشمل الجميع من المتضررين، حيث نقدم الرعاية الصحية الأولية وعلاج الأمراض المزمنة التي يمكن علاجها، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري، وهي من أكثر الأمراض انتشارا بين العراقيين”. انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here