السفير العراقي بإيران يدعو للضغط على دول الجوار لإجبارها على الالتزام بالاتفاقيات المائية 

0
334

المعلومة/بغداد..

دعا السفير العراقي في إيران راجح الموسوي، الأحد، الحكومة العراقية إلى الدول المجاورة من خلال الملفات الاقتصادية مع تلك الدول لإجبارها على الالتزام بالاتفاقيات الخاصة بالمياه، مشيرا إلى أنه يجب على العراق أخذ حقه وفق الاتفاقيات الدولية مع تركيا وايران.

وقال الموسوي في تصريح اوردته صحيفة “الصباح” الرسمية واطلعت عليه /المعلومة/، إن “ العراق يجب أن يضع ستراتيجية لمواجهة شح المياه في الوقت الحالي وتفعيل اللجان المشتركة مع دول الجوار”، مشيراً الى أن “ العراق لديه مشكلة الحدود النهرية المشتركة مع ايران والبالغ عددها 42 نهرا إضافة الى مشكلة شط العرب”.

وأضاف، أن “الجفاف الذي يهدد العالم الآن أصبح عذرا شرعيا للدول المتشاطئة مع العراق”، منوهاً بأن “البلد يجب أن يأخذ حقه وفق الاتفاقيات الدولية مع تركيا وايران”، مؤكداً “وجود مشاريع اقيمت على نهري دجلة والفرات خلافا للاعراف والاتفاقات الدولية التي تنص على منع إقامة أي مشروع يضر بالحصة المائية للدول الاخرى المستفيدة منها”.

وأوضح الموسوي، أن “ العراق يجب أن يضغط على الدول المجاورة من خلال الملفات الاقتصادية مع تلك الدول ليجبرهم على الالتزام بالاتفاقيات الخاصة بالمياه، ولابد للعراق أن يحصل على نسبة الحد الأدنى من المياه، خصوصاً ونحن لدينا مجموعة من الأهوار المسجلة على لائحة التراث العالمي لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) حيث يمكن مناشدة تلك المنظمة الدولية للضغط على الدول لاستمرار وجود المياه في الاهوار للحفاظ على التراث الانساني”. انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here