فلاحو مصر يحذرون من “كارثة” بعد توقف تصدير البصل إلى العراق

0
2427

 المعلومة/بغداد..

حذر نقيب الفلاحين بأسيوط المصرية حسين عبد المعطي, الأحد , مما وصفه بكارثة زراعية بعد تكدس محصول البصل خلال هذا العام دون تصديره, مشيرا إلى إن توقف استيراد البصل من قبل العراق  سيتسبب في إلقاء المحصول بالأنهار .

 ونقلت صحيفة “الأهرام” المصرية في تقرير اطلعت عليه /المعلومة/، عن عبد المعطي قوله إن “الفلاحين يواجهون كارثة هذا العام، لأن انتاج البصل لن يغطي سوى نصف تكلفته الفعلية وهو ما يستدعي سرعة تدخل رئيس الوزراء بتوجيه مباشر لكل من وزيرة الاستثمار ووزير الزراعة لسرعة عمل تعاقدات فورية مع الدول التى ترغب فى شراء المحصول وإلا سيكون مصيره القاءه على الجسور والترع وعلفا للماشية، كما حدث منذ سنوات”.

وارجع عبد المعطي “سبب المعاناة لتوقف التصدير ومن ثم توجيه المحصول للسوق المحلية فقط وهى غير كافية بحال من الاحوال لاستيعاب الكميات المعروضة”.

وأكد عبد المعطي، أن “العروة الحالية وتسمى (البكلس) غير قابلة للتخزين العادى وكان معظمها يصدر لعدة دول ومنها العراق وتركيا والسعودية والامارات وهذا متوقف الآن ، اما العروة الصيفية وتسمى البصل الفتيل فيتم تصدير أغلبها لروسيا وكذلك البصل القور الذى تستخرج منه التقاوي”.

وقررت وزارة الزراعة  العراقية نهاية العام الماضي منع استيراد بعض المحاصيل الزراعية الى العراق، مثل الطماطم والبطاطا والبصل والرقي بالإضافة إلى محصول البطيخ. انتهى/ 25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here