الصحة تعلن انشاء قاعدة بيانات الكترونية لمرضى السرطان

0
636

المعلومة/بغداد..

أعلنت وزارة الصحة والبيئة، السبت، عن مباشرتها بتخصيص رقم سري لكل مريض مصاب بالسرطان ضمن مشروع الكتروني لاحصاء عدد المصابين بالمرض، في وقت اعدت خلاله مدينة الطب خطة تنسيقية لتوزيع مرضاها بين مركزي الاورام فيها.

وقال مديرعام دائرة مدينة الطب حسن محمد التميمي في تصريح اوردته صحيفة “الصباح” الرسمية واطلعت عليه /المعلومة/، إن “الوزارة بصفتها عضوا بمجلس السرطان باشرت تخصيص رقم سري (كود نبر) لكل مريض بالسرطان ضمن مشروع  الكتروني يتضمن انشاء قاعدة بيانات بجميع المرضى تتضمن معلومات وافية عنهم وبروتوكولاتهم العلاجية ودرجة المرض واخر تشخيص له، ونسب الشفاء من خلال استمارة الكترونية تعمم بين جميع مراكز علاج السرطان في البلاد”.

وأضاف التميمي، أن “الرقم السري سيسهل على المريض الحصول على علاجه في اي مركز سرطان حتى لو كان خارج محافظته كون رقمه السري سيعمم على جميعها وسيتم تحديثه بشكل مستمر”، مشيرا الى ان “اهمية الرقم لمرضى السرطان، كونه يحدد احتياجات الادوية والعلاجات، فضلا عن انه يمنع حالات الهدر من جانب ويجعل المراكز لا تصل الى خزينها الصفري كون المعلومات ستحدث آنيا”.

واعلن التميمي عن “مباشرة مدينة الطب بخطة تنسيقية منذ مطلع العام الحالي لتوزيع مرضى السرطان الذين يتعاطون العلاج لديها بين مركزي الاورام السرطانية التابعان لها”، مؤكدا “المباشرة بحملة صيانة وتحديث اجهزة ومستلزمات طبية في مركز الاورام السرطانية داخل المدينة والذي يستقبل يوميا 250 مراجعا في عيادته الاستشارية، فضلا عن ان طاقته الاستيعابية تبلغ 50 سريرا، فيما سيتم استقبال المرضى المصابين في المركز الوطني للامراض السرطانية الذي افتتح مؤخرا والذي يستوعب تقديم خدمات علاجية لـ 400 مريض يوميا”.

واردف بان “تعاطي العلاج الكيمياوي سيكون من خلال ذلك المركز حصريا لاسيما الذين يحتاجون الى رقود بسبب توفر جميع الامكانات الخاصة بعلاجهم من ادوية ومستلزمات طبية واجهزة الفحص”، مشيرا إلى “استمرار مركز الاورام السرطانية بعد انتهاء حملة الصيانة باجراء فحوصات الرنين والمفراس وكذلك تشخيص الحالات في عيادته الاستشارية، لافتا الى ان ذلك التقسيم هو اجراء تنسيقي يهدف الى تقليل الزخم في المراكز السرطانية وتوجيه المريض الى الطريق الامثل لعلاجه من المرض”. انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here