70 منظمة تشارك بمؤتمر تستضيفه الكويت لدعم الوضع الإنساني في العراق

0
555

المعلومة/بغداد..

أكد مدير عام الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية بدر الصميط، الخميس، أن الهيئة وجهت دعوات لأكثر من 100 منظمة محلية وإقليمية ودولية والعديد من الشخصيات القيادية والأممية الرفيعة الناشطة في الحقل الإنساني لحضور مؤتمر المنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الإنساني والذي سيعقد الإثنين المقبل، لافتاً إلى أن تلقيه موافقات من 70 منظمة إنسانية، منها 30 منظمة إقليمية ودولية، و25 منظمة عراقية، و15 منظمة كويتية.

قال الصميط في تصريح اوردته صحيفة “الراي” الكويتية حول تفاصيل مؤتمر المنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الإنساني إن “هذا المؤتمر يأتي ضمن إطار مواقف الكويت الإنسانية الرائدة، التي تتجلّى في استضافتها لأعمال مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق من 12 – 14 فبراير 2018 برعاية ورئاسة امير الكويت الشيخ صباح الأحمد”.

وأضاف أنه “بعد أن أسند مجلس الوزراء إلى الهيئة الخيرية مهمة تنظيم مؤتمر (المنظمات غير الحكومية)، بالتزامن مع المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق، شكّلت الهيئة لجنة عُليا للتحضير والإعداد للمؤتمر تحت شعار (نصنع أملاً)، وقد انبثق عن اللجنة العليا عدد من اللجان الإدارية والإعلامية والفنية لوضع خطط وبرامج دعوة المشاركين ووضع جدول أعمال المؤتمر وغير ذلك من التفاصيل اللوجيستية”.

وتابع الصميط، أنه “منذ هذا التكليف الذي نعتز به ونعده وساماً على صدورنا، تواصلنا مع اللجنة التنسيقية العليا بمجلس الوزراء ووزارة الخارجية الكويتية والصندوق الكويتي للتنمية، والإخوة العراقيين المعنيين بالمؤتمر عبر اجتماعات مكثفة ومتتابعة من أجل التوصل إلى الصيغ والترتيبات المناسبة التي تكفل نجاح المؤتمر وبلوغه أهدافه الإنسانية”.

واوضح أن “أبرز الجهات التي أبدت موافقتها على المشاركة في المؤتمر: اللجنة الدولية للصليب الأحمر والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، والاتحاد الدولي لجمعيات الهلال والصليب الأحمر والعديد من المنظمات الدولية الأخرى ومنها هيئة الإغاثة النرويجية، والهيئة الدنماركية للإغاثة وMercy Corps ووكالة الكوارث والطوارئ التركية، ومن المنظمات الخليجية: هيئة الاغاثة الإسلامية العالمية في جدة والمؤسسة الملكية في البحرين وجمعية قطر الخيرية، هذا فضلا عن الجمعيات الخيرية الكويتية، كما تلقينا موافقات من المنظمة العربية للصليب والهلال الأحمر والهلال الأحمر التركي والعراقي والقطري والبحريني، وغيرها”.

وأكد الصميط تطلعه أن “يكون المؤتمر منصة إنسانية فاعلة لجمع وتفعيل جهود المنظمات الإنسانية المحلية والإقليمية والدولية للاطلاع على الوضع الإنساني في العراق والإعلان عن تعهداتها وإسهاماتها في دعم الوضع الإنساني في المناطق العراقية المتضررة”.

واشار الصميط إلى “تدشين الهيئة الخيرية مشاريع إغاثية في العراق بقيمة نحو 3.5 مليون دولار، من بينها 8 محطات تصفية مياه وعيادتان متنقلتان، وقدمت أدوية طبيّة ومساعدات غذائيّة، استفاد منها نحو 600 ألف نازح، وذلك بالتعاون مع الجمعيّة الطبيّة العراقيّة الموحّدة للإغاثة والتنميّة”. انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here