الاقتصاد النيابية تكشف عن ابرز التحديات التي تواجه الحكومة خلال مؤتمر الكويت

0
530

 المعلومة/بغداد..

كشفت لجنة الاستثمار والاقتصاد النيابية, الأربعاء , عن اهم التحديات التي تواجه الحكومة خلال انعقاد مؤتمر الكويت للدول المانحة, مرجحة انخفاض مبالغ المنح بسبب تخوف الدول المانحة من استشراء الفساد في مشاريع الاعمار وارتفاع اسعار النفط العالمية.

وقالت عضو اللجنة نجيبة نجيب في تصريح لـ/المعلومة/، إن “الحكومة تواجه خلال انعقاد مؤتمر الكويت للدول المانحة تحديات كسب الثقة بسبب استشراء الفساد، ما يقلل من الأموال الممنوحة بشكل مباشر لاعادة اعمار المناطق المتضررة”.

وأضافت نجيب ان “دول العالم ستعتمد على المنح العينية مثل إرسال شركات مختصة في مجال اعمار البنى التحتية او إزالة الألغام وتحسين الوضع الخدمي وإرسال خبراء في كافة المجالات دون منح الحكومة مبالغ مباشرة لتجنب هدر الأموال”.

 وتابعت أن “ارتفاع اسعار النفط العالمي سيؤثر سلبا على المبالغ الممنوحة في المؤتمر كون العراق يعد من اهم مصدري النفط وفي حال استمرار الارتفاع ستزيد الحكومة من إنفاقها واعتمادها على مواردها دون الحاجة الى مساعدات”، مبينة أن “الحكومة تسعى لتوفير نحو 55 مليار دولار من المؤتمر على شكل منح وقروض وهبات واستثمارات دولية”.

 وأوضحت نجيب أن “الاستثمار في القطاع العام يسهم في رفع الإيرادات الحكومية من خلال تطوير المعامل والمرافق السياحية والبنى التحتية الأساسية للبلاد والطرق والمواصلات”. انتهى /25د

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here