الاعمار تقرر تشغيل مشروع ماء البصرة الكبير آب المقبل “تجريبيا”

0
1950

المعلومة/بغداد..

قررت وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة، الثلاثاء، تشغيل مشروع ماء البصرة الكبير تجريبيا في بداية شهر آب المقبل إلى نهاية العام الحالي 2018.

وذكر بيان للوزارة تلقت /المعلومة/، نسخة منه، أن “وزيرة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة آن نافع اوسي ترأست اجتماعا موسعا مع ممثلي الشركات الأجنبية المنفذة لمشروع ماء البصرة الكبير من شركة (OTV) الفرنسية وشركة (Hitachi) اليابانية وشركة المقاولون العرب المصرية والجهة الاستشارية للمشروع شركة (NGS) اليابانية، في مقر الوزارة، بحضور الوكيل الفني للوزارة جابر عبد خاجي”.

واكدت اوسي، “ضرورة تشغيل المشروع تجريبيا في بداية شهر آب المقبل وتستمر عملية تشغيله التجريبي الى نهاية عام 2018 ليوفر الماء الصالح للشرب لاهالي محافظة البصرة الكرام الذين عانو من شحة المياه طيلة السنوات السابقة”، مشيرة إلى أنها “سبق وان قامت بزيارة المشروع والاطلاع على تفاصيل العمل فيه”.

وأضافت، أنه “تم اثناء الاجتماع مناقشة المعوقات والمشاكل التي ادت الى تأخير تشغيل المشروع واهمها الروتين في دخول المعدات والمواد الاستيرادية وكذلك تأشيرات الدخول للعاملين والخبراء الاجانب، حيث تم وضع الحلول المناسبة لها والعمل على تذليل كل الصعوبات من اجل انجاز المشروع بالسرعة الممكنة ووفق المواصفات الفنية المطلوبة”.

واشارت اوسي إلى أن “الوزارة تواصل العمل وبوتائر متصاعدة في تنفيذ المشروع ليقضي بعد انجازه على أزمة ملوحة وتلوث المياه  في المحافظة، وهو من المشاريع المهمة والستراتيجية الطويلة الامد، كونه سيوفر المياه الصالحة للشرب ضمن المواصفات العالمية الى مليونين نسمة حال انجازه”.

وبحسب البيان فإن “طاقة المشروع الكلية تبلغ 666 الف متر مكعب يومياً ويضم محطات تحلية وتصفية ومحطات تحويل ومولدات كهربائية ضخمة لضمان استمرارية عمله لمدة 24 ساعة ليشمل مركز محافظة البصرة من نهر السراجي جنوباً الى نهاية الحدود الادارية لمركز مدينة البصرة شمالا (جسر الكرمة) ومن شط العرب شرقا الى جسر الزبير غرباً فضلا عن مركز ناحية الهارثة”. انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here