المجلس الوزاري العربي للمياه يناقش دعم حقوق العراق المائية

0
840

المعلومة/بغداد..

يعقد اليوم المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه اجتماعه الـ 12 بمقر الجامعة العربية بمشاركة عدد من الوزراء وكبار المسؤولين، فيما سيناقش دعم حقوق العراق المائية.

ويناقش الاجتماع عددًا من موضوعات المياه في الدول العربية المدرجة على مشروع جدول أعمال المكتب التي تتضمن أكثر من 20 بندًا منها متابعة تنفيذ الخطة التنفيذية لإستراتيجية الأمن المائي بالمنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة، إلى جانب متابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 فيما يخص المياه.

وقال مدير إدارة البيئة والإسكان والموارد المائية بالجامعة العربية مسؤول الأمانة الفنية للمجلس الوزاري العربي للمياه جمال جاب الله، إن “الاجتماع سيبحث على مدى يومين التعاون العربي في استخدام الموارد المائية المشتركة والتحضير العربي للمنتدى العالمي الثامن للمياه، ومناقشة المبادرة الإقليمية للترابط بين قطاعات الطاقة والمياه والغذاء في الدول العربية وأنشطتها مع عرض التجارب وقصص النجاح والمشروعات الرائدة في الدول العربية في مجال الموارد المائية، إلى جانب بحث تعزيز القدرات التفاوضية بالدول العربية بشأن الموارد المائية المشتركة مع دول غير عربية”.

ولفت جاب الله إلى أنه “تجري حاليًا اتصالات مع كل من الكويت والمنظمة العربية للتنمية الزراعية للنظر فى إمكانية عقد اجتماع مشترك بين وزراء المجلس الوزاري العربي للمياه ووزراء الزراعة العرب لاعتماد المبادرة الإقليمية للترابط بين قطاعات المياه والغذاء في الدول العربية بداية مايو المقبل”.

واوضح أن “الاجتماع سيستعرض تقريرًا بشأن ممارسات سلطة الاحتلال الإسرائيلي في سرقة المياه العربية بالجولان السوري المحتل والجنوب اللبناني والأراضي الفلسطينية المحتلة، ومناقشة دعم حقوق العراق بشأن الحفاظ على الموارد المائية في نهري دجلة والفرات”. انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here