دعوات نيابية للتحقيق بمقتل 1500 عراقي في الموصل بغارات التحالف الأميركي

0
575

المعلومة/بغداد..

 دعا النائب عن دولة القانون عبد الاله النائلي, الثلاثاء, الادعاء العام العراقي إلى التحقق من صحة المعلومات التي نشرت عن تسبب التحالف الدولي بقيادة أميركا بقتل 1500 مدني في الموصل خلال 9 اشهر, مشيرا إلى أن ذوي الضحايا يمتلكون حق رفع دعوى قضائية على التحالف الدولي لتعويضهم من الضرر.

 وقال النائلي في تصريح لـ/المعلومة/، إن “التقارير الإعلامية الدولية بشأن حجم الضحايا المدنين في الموصل والمناطق الاخرى مفزعة وعلى السلطات التحقق منها”، داعيا الادعاء العام بصفته ممثلا عن الشعب في مجال القضاء ومنظمات المجتمع المدني وذوي الضحايا الى “رفع دعوى قضائية ضد الجيش الأمريكي وتقديم جميع الادلة التي تؤكد صحة تلك المعلومات “.

وأضاف النائلي، أن “الحكومة وبموجب قانون تعويض ضحايا العمليات العسكرية والارهابية 57 المعدل هي من تتكفل بتعويض الضحايا من المدنيين باموال تعويضية وصرف رواتب شهرية تعويضا لما اصابهم من ضرر”.

وكانت منظمة “إيروورز” البريطانية أعلنت في وقت عن  استشهاد 1579  مدنيا عراقيا بغارات للتحالف الدولي الذي تقوده  الولايات المتحدة الأميركية ابان معركة تحرير الموصل التي بدأت في تشرين الأول 2016 وانتهت في تموز 2017. انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here