الاتحاد الأوروبي يؤكد دعمه “الثابت” لوحدة العراق ويدعو بغداد واربيل لـ”حوار بناء”

0
331

المعلومة/بغداد.. 

دعا الاتحاد الأوروبي، الاثنين، حكومتي المركز وإقليم كردستان إلى الدخول في حوار بناء وموجه لحل المشاكل العالقة، مؤكدا دعمه الثابت لوحدة العراق وسيادته وسلامته الإقليمية.

وأكد بيان صادر عن اجتماع الوزراء الأوربيين في بروكسل “التزامه بالشراكة القوية بين الاتحاد الأوروبي والعراق، التي يرتكز عليها اتفاق الشراكة والتعاون، ودعم السلطات العراقية في مرحلة الإعمار ومعالجة الدوافع السياسية والاجتماعية والاقتصادية الكامنة وراء عدم الاستقرار”.

ودعا الاتحاد جميع أصحاب المصلحة المعنيين في العراق إلى “العمل معا بطريقة سلمية وتعاونية ، لمعالجة هذه القضايا، وإرساء الأساس لدولة جامعة، وإتاحة الفرص السياسية والاقتصادية والاجتماعية للجميع”.

وجدد الاتحاد الأوروبي “دعمه الثابت لوحدة العراق وسيادته وسلامته الإقليمية، والتزامه الراسخ بالحفاظ على الطابع المتعدد الأعراق والأديان والمتعدد الطوائف للمجتمع العراقي، بما في ذلك حماية الأقليات، بناء على السندات الخاصة بالهوية الوطنية المشتركة والمواطنة الشاملة”.

وحث الاتحاد الأوروبي في بيانه “حكومة العراق وحكومة إقليم كردستان على الدخول في حوار بناء وموجه نحو تحقيق نتائج بشأن المسائل العاجلة، ويوفر أساسا لإجراء مناقشة أكثر تفصيلا بشأن جميع المسائل المفتوحة، وإلى تحقيق فترة أطول استقرارا ومفيدة للطرفين على أساس التطبيق الكامل للدستور العراقي”. انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here