الأردن تصدر بضائع للعراق بقيمة 14.1 مليون دولار عبر طريبيل منذ بداية 2018

0
516

المعلومة/بغداد..

قدر رئيس لجنة متابعة قضايا التصدير الى العراق، حسن الصمادي، الاثنين، قيمة البضائع التي تم تصديرها عبر معبر (طرييل) الحدودي، بحوالي 10 ملايين دينار (14.1 مليون دولار) منذ بداية العام وحتى أمس.

وقال الصمادي في تصريح اوردته صحيفة “الغد” الأردنية واطلعت عليه /المعلومة/، إن “عدد البيانات الجمركية التي تم إنجازها منذ بداية العام الحالي حوالي 526 بيانا لبضائع نقلت من قبل 840 شاحنة”، مبينا أن “السلع التي تم تصديرها الى العراق عبر “طريبيل” من قطاعات مختلفة، أهمها المنظفات والخضار والفواكه، إضافة الى البلاستيك والحديد”.

وأضاف أن “الشاحنات الأردنية لا تدخل حاليا الى العراق، بل تصل إلى الحدود ويتم نقل الشحنات إلى شاحنات أخرى تتكفل بنقلها داخل الأراضي العراقية”، مبينا أن “معدل العبور اليوم للشاحنات يصل الى 40 شاحنة يوميا”.

وأكد الصمادي أن “ العراق يعد من أهم الشركاء التجاريين للأردن، وهو العصب الأساسي للصناعة الأردنية، ويتمتع بأفضلية وأولوية لدى الكثير من التجار والمستوردين والصناعيين الأردنيين الذين يفضلون سوقه على غيره من الأسواق الأخرى”.

ويعد معبر طريبيل المنفذ البري الوحيد الذي يربط حركة تدفق البضائع التجارية بين الأردن والعراق، وأغلق العام 2015 نظرا للأوضاع الأمنية في تلك الفترة، ليتم افتتاحه مجددا أمام حركة البضائع والمسافرين قبل نهاية آب الماضي. انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here