زيارة متوقعة لوزير الخارجية التركي للتوسط بين بغداد واربيل

0
470

المعلومة/ ترجمة …

كشفت قناة تي آر تي التركية، السبت، أن من المتوقع ان يقوم وزير الخارجية التركي ملفت كاسك اوغلو غدا الاحد  بزيارة الى بغداد في اول زيارة رسمية يقوم بها الى البلاد في اعقاب الاستفتاء على الانفصال الكردي.

ونقلت القناة في تقرير لها ترجمته وكالة / المعلومة/ عن اوغلو قوله قبيل الزيارة إن “حكومة اقليم كردستان طلبت وساطة تركيا لتطبيع العلاقات مع بغداد بعد ازمة استفتاء الانفصال”.

واضاف أن “اعلان اربيل بانها ستلتزم بالدستور العراقي كان خطوة ايجابية ولكن يجب التوصل الى مصالحة واضحة بين الطرفين”، مشيرا الى أن “رئيس حكومة اقليم كردستان المنتهية ولايته مسعود بارزاني هو المسؤول عن كل ذلك”.

وكانت لتركيا علاقات اقتصادية قوية مع حكومة إقليم كردستان، مع وجود نحو 1300 شركة تركية تعمل في المنطقة شبه المتمتعة بالحكم الذاتي، حيث أظهرت بيانات المعهد التركي للإحصاء أن صادرات تركيا إلى العراق بلغت 11.9 مليار دولار في عام 2013 ومع ذلك، فإن الوضع الأمني المتقلب في البلاد أدى إلى انخفاض بمقدار 8 مليارات دولار في عام 2016.

وأصابت أزمة الاستفتاء الأخيرة الأنشطة الاقتصادية أكثر من ذلك، ليس فقط بسبب وضع تركيا حاجزا تجاريا محدودا مع حكومة إقليم كردستان، ولكن بسبب تدهور الاقتصاد السيئ بالفعل في المنطقة بعد أن فقدت سيطرتها على المناطق الغنية بالنفط في كركوك وحولها. انتهى/ 25 ض

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here