الكويت تستضيف مؤتمرا خيريا لدعم العراق إنسانيا

0
464

المعلومة/بغداد..

أعلنت الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية في الكويت، الأربعاء، عن استعدادها لتنظيم مؤتمر “المنظمات غیر الحكومیة لدعم الوضع الإنساني بالعراق” في 12 شباط المقبل لبحث مستجدات الوضع الإنساني وجهود الاستجابة في العراق، وذلك في سياق استضافة دولة الكویت لأعمال المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق الذي تنطلق فعالياته في التاريخ نفسه ولمدة ثلاثة أيام.

وقال رئيس الهيئة الخيرية عبدالله المعتوق في تصريح اوردته صحيفة “الراي” الكويتية واطلعت عليه /المعلومة/، إن “مجلس الوزراء ممثلا في اللجنة العليا التنسيقية للمؤتمرات أسند إلى الهيئة مهمة تنظيم مؤتمر المنظمات غیر الحكومیة لدعم الوضع الإنساني المتدهور في بعض مناطق العراق بتوجيهات كريمة من أمير البلاد الشیخ صباح الأحمد”.

وأضاف المعتوق أن “المؤتمر يهدف إلى تقييم الوضع الإنساني في العراق وحشد جهود المنظمات المحلية والإقليمية والدولية للاطلاع على الاحتياجات الأساسية للأشقاء العراقيين المتضررين جراء النزاعات المسلحة، ودعم جهود الاستجابة وتعزيز جهود الشراكة في مواجهة التحديات الإنسانية المؤلمة في العراق”.

واوضح أن “الهيئة شكلت لجنة برئاسة المدير العام المهندس بدر سعود الصميط للإعداد والتحضير للمؤتمر والتنسيق مع وزارة الخارجية وتوزيع المهمات المختلفة على فرق العمل، مشيرا الى أنها وجهت دعوات لأكثر من 100 منظمة محلية وإقليمية ودولية والعديد من الشخصيات القيادية والأممية الرفيعة الناشطة في الحقل الإنساني مقرونة بورقة تعريفية عن المؤتمر ورؤیته وأھدافه والجھة المنظمة له”.

واشار المعتوق إلى أن “المؤتمر سيشهد الإعلان عن تعھدات المنظمات التي ستخصصھا لدعم الوضع الإنساني في العراق للعام 2018، وأنه یتیح لكل منظمة مانحة فرصة الإعلان عن تعھدات مؤسساتها التي سیتم ترجمتھا إلى برامج إنسانیة وتنمویة”.

وعن آلية المتابعة، قال المعتوق: “إنه من المقرر أن تصدر الهيئة تقاریر دوریة بشأن تنفیذ التعھدات، وإنه سيكون على المنظمات المانحة ان توافي الهيئة بتقاریر ربع سنویة عن برامجها الإنسانیة التي ستضطلع بتنفیذھا خلال العام 2018”.

وأعرب عن أمله في أن “تكون الاستجابة لهذا المؤتمر كبيرة من أجل التشارك في إنجاحه وبلوغ أھدافه الإنسانیة النبیلة وتخفيف معاناة المتضررين”، مبينا أن “الهيئة دشنت خلال الفترة الماضية مشاريع إغاثية في العراق بقيمة 3.5 ملايين دولار، من بينها 8 محطات تصفية مياه وعيادتان متنقلتان، ومواد طبيّة ومساعدات غذائيّة للعوائل النازحة بالتعاون مع الجمعيّة الطبيّة العراقيّة الموحّدة للإغاثة والتنميّة، فضلا عن العديد من المشاريع التي نفذتها الجمعية الكويتية للإغاثة وجمعية الهلال الأحمر الكويتي، والتي تهدف إلى استقرار العراق الذي سينعكس بدوره على أمن المنطقة”. انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here