صحيفة تركية تكشف عن مشروع لتقسيم أربع دول بينها العراق “مرة واحدة” 

0
637

المعلومة/بغداد..

كشفت صحيفة “يني شفق” التركية، الثلاثاء، عن مشروع لتقسيم دول العراق وإيران وسوريا وتركيا “مرة واحدة”، مشيرة إلى أن أحد مراحل ذلك المشروع كان إجراء الاستفتاء الانفصالي في إقليم كردستان.

وقالت الصحيفة في مقال افتتاحي اطلعت عليه /المعلومة/، إن “خطر المنطقة الواقعة شرقي نهر الفرات آخذ في النمو كتهديد كبير، وربما نواجه التهديد الكبير الأساسي بعد إتمام عمليتي عفرين ومنبج”، مبينة أن “ما يحدث شرقي الفرات يعتبر تهديدا متناميا بالنسبة لتركيا وسوريا والعراق وإيران، وليس تركيا وحدها”.

وأضافت الصحيفة، “إنهم يخططون لتقسيم أربع دول مرة واحدة من خلال مشروع واحد”، مشيرة إلى أن “الاستفتاء الذي كلفوا مسعود بارزاني باقامته كان أحد مراحل هذا المشروع”، معتبرة أن “كل من دافع عمدا عن هذا الاستفتاء كان جزءا من ذلك المخطط، لكنه فشل بفضل الموقف المشترك بين أنقرة وطهران وبغداد”.

ودعت الصحيفة إلى “تبني موقف مماثل لمواجهة تهديد شرقي الفرات، بل إن سوريا يجب أن تنضم هي الأخرى إلى هذا التقارب؛ إذ إن ذلك التهديد يستهدف الدول الأربع معا”، لافتة إلى أنه “ما دام التهديد واحد، يجب أن يكون الدفاع مشتركا”.

وتابعت القول، إن “على تركيا وروسيا وإيران وسوريا والعراق إظهار أقوى رد فعل معروف في مواجهة محاولة رسم خريطة جديدة في المنطقة. فما تلك الخريطة سوى وجود عسكري أوجد خصيصًا لخدمة المصالح الأمريكية – الإسرائيلية وإن كان يروّج له من خلال الهوية الكردية”، مشددة على ضرورة “إطلاق كفاح مشترك لمواجهة التهديد المشترك”. انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here