الصحة توعز بسحب نماذج من “الفراولة” لغرض فحصها

0
373

المعلومة/ بغداد..

اوعزت وزارة الصحة، الاربعاء، بسحب نماذج من فاكهة الفراولة المستوردة وإرسالها الى المختبرات المعتمدة لبيان مدى صلاحيتها للاستهلاك البشري.

وقال مدير قسم الرقابة الصحية في الوزارة حسن مسلم في بيان تلقت /المعلومة/، نسخة منه، ان “عملية الاستيراد للمواد الغذائية تتم وفق ضوابط مشددة من وزارة الصحة عند دخولها عبر المنافذ الحدودية من خلال مراكز ولجان الرقابة الصحية في المنافذ الحدودية وفق قرار الهيئة الاستشارية رقم (204) لسنة 2016 وقانون الصحة العامة رقم (89) لسنة 1981 والذي ينص (لا يتم دخول اية مادة غذائية الا بالحصول على اجازة استيراد معززة بشهادة صحية للمواد الغذائية المستوردة وموادها الاولية تبين خلوها من التحوير الجيني او الكائنات المحورة وراثيا وإنها صالحة للاستهلاك البشري وتستهلك في بلد المنشأ لنفس الغرض) فضلا عن نقل الفراولة بوسائط نقل مبردة من البلد المستوردة منه كذلك وجود محاجر زراعية تؤكد سلامة المستوردة عند المنافذ الحدودية”.

وأضاف مسلم، أن “قسم الرقابة الصحية اوعز الى قيام الفرق الصحية التابعة لشعب الرقابة الصحية في دائرتي صحة بغداد الكرخ والرصافة بسحب نماذج من فاكهة الفراولة وارسالها الى المختبرات المعتمدة (مختبر الصحة العامة المركزي ومعهد بحوث التغذية) لإغراض التحري وبيان مدى صلاحيتها للاستهلاك البشري”.

وأشار مدير قسم الرقابة الصحية الى ان “موضوع فاكهة الفراولة يرتبط بوزارة الزراعة العراقية والتي فندت هذه الانباء التي تحدثت عن دخول فراولة مسرطنة الى البلاد”. انتهى/25ز

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here