البرلمان البريطاني يبحث تقييد رئيس الوزراء منعا لتكرار اخطاء غزو العراق

0
445

المعلومة/ ترجمة..

رفضت الحكومة البريطانية، الاربعاء، مطالبات من عدد من اعضاء البرلمان لاجراء تدقيق قوي لمنع رؤساء الوزراء في المستقبل من تكرار الاخطاء التي وقع بها رئيس الوزراء الاسبق توني بلير وادت الى سحب البلاد نحو غزو العراق.

وذكرت صحيفة الاندبندنت البريطانية في تقرير ترجمته / المعلومة/ أن “المطالبات البرلمان وجهت بضرورة اجراء المزيد من الضمانات بشأن القرارات ذات الاهمية الوطنية بعد أن كشف تقرير السير جون تشليكوت ان توني بلير قد استبعد كبار زملائه من المسؤولين فيما يتعلق بالقرارات الحاسمة وتجاوز المسؤولين حينما قال في ذلك الوقت للرئيس الامريكي الاسبق جورج بوش (سأكون معك مهما حدث)” .

وقالت لجنة الادارة العامة والشؤون الدستورية إنها “شعرت بخيبة امل لأن الحكومة رفضت المطالب الرئيسية للنواب باجراء المزيد من التدقيق بعد أن وجد النواب انه مازال من السهل جدا على رئيس الوزراء تجاهل اجراءات مجلس الوزراء”.

وكان تقرير سابق للجنة ” كومس” المتعلق بالدروس المستفادة من تحقيات لجنة تشيلكوت قد اشار الى أن ” حرب غزو العراق قد تركت ندبة لاتمحى بشأن السياسة البريطانية وان تحقيق تشليكوت قد فشل في الواقع في اغلاق القضية العراقية”. انتهى/ 25 ض

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here