صحيفة سعودية تقر بوجود ضغوط “عربية” وأميركية على العبادي لحل الحشد

0
634

المعلومة/بغداد..

اقرت صحيفة “الوطن” السعودية، السبت، بوجود ضغوط “عربية” ودولية متمثلة بالولايات المتحدة الأميركية على رئيس الوزراء حيدر العبادي لحل الحشد الشعبي، فيما اشارت مصادر صحافية إلى أن السعودية تقف في مقدمة الدول العربية الضاغطة لحل الحشد وسحبه من الحدود.

وقالت الصحيفة في تقرير اطلعت عليه /المعلومة/، إن “العبادي يحاول شرح الظروف غير المناسبة لحلفائه في العالم العربي والتحالف الدولي الذي أمدوه بالدعم في الفترة السابقة بأن أي قرار بحل الحشد في الوقت الراهن سيكون قرارا متسرعاً وسيخدم جهتين سياسيتين هما: ائتلاف دولة القانون برئاسة نوري المالكي وتحالف الحشد الانتخابي برئاسة رئيس منظمة بدر هادي العامري”.

وأضافت الصحيفة، أن “العبادي في وضع صعب للغاية في تنفيذ أي خطة لتسوية ملف فصائل الحشد الشعبي، سيما أنه يريد تأجيل هذه الخطوة إلى ما بعد الانتخابات البرلمانية المقبلة، وتشكيل حكومة عراقية جديدة”.

وبحسب الصحيفة السعودية فإن “حل الحشد هو الخيار الأفضل للعبادي وبسرعة على أن يعمل على عدة معطيات مهمة، وهي: مد الجسور مع الأكراد، والاستفادة من النصر العسكري الذي تحقق في عهده على الإرهاب، وكسب الرأي العام في ضم التيارات السياسية المختلفة إلى معسكره”، على حد قولها.

وكانت صحيفة “الأخبار” اللبنانية كشفت امس الأول الخميس عن وجود ضغوط إسرائيلية أميركية سعودية لسحب قوات الحشد الشعبي من الحدود العراقية السورية، مشيرة إلى أن بعض قرارات رئيس الوزراء حيدر العبادي “متآلفة” مع التوجهات الأميركية. انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here