معماري مكسيكي يتهم دبي ببناء “أكبر” مبنى مسروق في التاريخ

0
385

المعلومة/بغداد..

اتهمت صحيفة “الغارديان” البريطانية، الثلاثاء، بلدية دبي بسرقة تصاميم معماري مكسيكي في مبنى “برواز” الذي افتتح امس الاثنين.

وقالت الصحيفة في تحقيق لها تابعته /المعلومة/، إن “المبنى الذي يرتفع 50 طابقا قد يكون أعلى إطار صورة في العالم لكن المعماري الذي صممه يريد أن يضيف إلى ذلك عنوانا آخر، وهو حسب تعبيره، أكبر مبنى مسروق في كل الأزمنة”.

ونقلت الصحيفة عن المصمم المعماري، فرناندو دونيس، قوله ” لقد أخذوا مشروعي، وغيروا التصميم وبنوه من دوني”، مبينة أن “تصميم دونيس المقترح للإطار فاز في مسابقة عالمية عام 2008 لتقديم رمز معماري “للترويج للوجه الجديد لدبي”.

وقد نظمت المسابقة التي شارك فيها نحو 900 مشروع مقترح من مختلف أنحاء العالم، شركة ثايسنكروب الألمانية بالتعاون مع الاتحاد الدولي للمعماريين، المنظمة المرتبطة باليونسكو التي أشرفت على مسابقات تصميم مبنى أوبرا سيدني باستراليا ومركز بومبيدو في فرنسا.

وقد حصل المصمم حينها على مبلغ الجائزة وهو 100 ألف دولار، وسافر للإمارات لحضور مأدبة غداء مع ولي عهد الإمارة، لكنه يقول إنه تسلم بعد فترة قصيرة عقدا من بلدية مدينة دبي يحدد مشاركته في دور استشاري، ويطلب منه التنازل عن حقوق الملكية الفكرية للتصميم وعدم زيارة موقع بنائه، وعدم الترويج للمشروع على أنه من أعماله، ويشير إلى أن البلدية وضعت في العقد بندا يعطيها الحق في الغاء الاتفاق في أي وقت. انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here