ناسا تخطط لجمع عينات من سطح المريخ

0
368

المعلومة/ متابعة..

كشفت الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء “ناسا”، عن بعثتها المقبلة لكوكب المريخ والتي تدعى بـ “مارس 2020″، وستقوم هذه البعثة بجمع عينات من سطح الكوكب الأحمر.

ومنذ هبوط بعثة “فايكنغ-1” على المريخ سنة 1975، نجحت وكالة ناسا بوضع 7 عربات جوالة على سطح الكوكب الأحمر، لكنه تبقى مهمة واحدة رئيسية وهي إرسال العينات التي يتم جمعها من المريخ إلى الأرض.

ويمكن لرادار المركبة البحث عن الماء أو الثلج على عمق 30 قدم (9.1 متر) تحت سطح الكوكب، أيضًا لديها ليزر الأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تفحص ذرات الكربون بحيث تفحص العينات فيما إذا كانت تحتوي على حياة سابقة معتمدة على الكربون.

وتستطيع المركبة أيضًا الحفر في الصخور الصلبة لاسترداد العينات، حيث ستكون هذه العينات حاسمة في خطة ناسا، حيث ستقوم المركبة بتجميع عدة مجموعات من العينات.

وسوف تقوم بعثة مستقبلية بإرسال هذه المجموعات من العينات إلى الأرض، وفي المختبرات على الأرض سيتم العثور على أيّ إمكانية للحياة لم تستطع المركبة «مارس 2020» العثور عليها.

وقد حددت وكالة ناسا ثلاثة مواقع محتملة لهبوط المركبة عليها، حيث سيكون ضمن كل من هذه المواقع بيئة يحتمل أن تكون مأوى للحياة. انتهى/25ز

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here