ابتكار بروتين يعالج فقر الدم والسرطان

0
670

المعلومة/ متابعة..

تمكن موظف مع زملائه في معهد البحث العلمي لبيولوجيا الفيزيائية والكيميائية في جامعة روسية الحكومية، من تركيب بروتين عالي النقاء إريثروبويتين، يساعد في علاج فقر الدم والسرطان، فضلا عن أنه يسرع شفاء الكسور.

ويتم إنتاج إريثروبويتين في الكلى ويحفز تشكيل خلايا الدم الحمراء (كرات الدم الحمراء) في جسم الإنسان. ويستخدم البروتين، كدواء على نطاق واسع على شكل الحقن.

ويحفز استعادة المستوى الطبيعي لكرات الدم الحمراء في أشكال مختلفة من فقر الدم، كما في حال مرض السرطان والعلاج الكيميائي. وتستمد المادة من الخلايا المبيض المعدلة وراثيا لحيوان الهامستر الصيني.

ويخطط العلماء، بحسب ما نقلته صحيفة “غازيتا.رو”، لاستخدام إريثروبويتين كعلاج في الإسعافات الأولية، كما يعد البروتين المركب من قبل العلماء الروس، عالي النقاء فإنه استخرج من خلايا الإشريكية القولونية (بكتريا إي كولاي)، وكتلته الجزيئية أقل من المادة، التي تستخرج الآن من مبيض الهامستر، فبذلك يمكن إزالة البروتين بسرعة أكبر من مجرى الدم.

وأصبح عمل الباحثين جزءا من مشروع مكرس لتطوير مواد جديدة قابلة للزرع مع استخدام إريثروبويتين والبروتين البشري المورفوجيني-2  للجراحة الترميمية. يمكن للبحوث أن تجعل العلاج أكثر فعالية ورخص، ونشرت نتائج الدراسة في مجلة “بيوكميستري”. انتهى/25ز

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here