كاتب بريطاني: السعودية فشلت بتحقيق طموحها وخسرت نفوذها

0
293

المعلومة/بغداد..

أكد الكاتب البريطاني ديفيد هيرست، أن السعودية والإمارات فشلتا في تحقيق طموحهما وخسرتا نفوذهما، مشيرا إلى أنه كان في ظن الرياض وأبو ظبي إعادة تشكيل الشرق الأوسط وفق أهوائهم.

وقال هيرست في مقال نشرته صحيفة “الشرق” القطرية واطلعت عليه /المعلومة/، إن “الحفاوة التي استقبلت بها الرياض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كان من المفترض أن ينذر ذلك ببدء تحالف جديد بين الدول العربية ضد إيران والإسلام السياسي، لكنه كان في الواقع تحالف العصر الجديد تُعميه أوهام الغرور”.

وأضاف “لقد ظنوا أنَّ بإمكانهم إعادة تشكيل الشرق الأوسط وفق أهوائهم ومصالحهم. لكنهم فشلوا وبدأوا من الآن يستيقظون على الصداع الذي أصابوا أنفسهم به”.

ولفت هيرست إلى أن السعودية تظن أنه طالما كان ترامب وإسرائيل إلى جانبها، فما مِن أمرٍ آخر يهم. لكنَّ هناك 3 أخطاء في تلك الحسبة. أولاً، افتراض أنَّ ترامب سيستمر رئيساً للولايات المتحدة، هذا أمر يُشكِّك فيه كبير مستشاري الشؤون الإستراتيجية ستيف بانون نفسه”.

وبين الكاتب أن “فرصة ترامب لتجنب إنهاء ولايته الأولى، إما بأن تُسحب منه الثقة، وإما بأن يعزله البرلمان باستخدام التعديل الـ25 في الدستور، لا تتجاوز الـ30 % ودون ترامب، ستذهب خطط السعودية أدراج الرياح، ولن يسلك الرئيس القادم، أياً من كان، الطريق الكارثي ذاته”. انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here