التعاون الإسلامي تشرع بإجراءات عقد مؤتمر المصالحة الوطنية

0
483

المعلومة/بغداد..

شرعت منظمة التعاون الإسلامي بالاتصالات المطلوبة لعقد مؤتمر المصالحة الوطنية جنباً إلى جنب مع إدارة الشؤون السياسية في الأمانة العامة للمنظمة بالتنسيق والتشاور مع وزارة الخارجية ولجنة المصالحة العراقيتين.

وذكرت وكالة الانباء السعودية “واس” في خبر اطلعت عليه /المعلومة/، أن “منظمة التعاون الإسلامي تسعى إلى وضع الأسس الشاملة لوحدة النسيج العراقي، وتعمل على التنسيق مع الجهات العراقية الرسمية المعنية من خلال دراسة متأنية ومعالجة شاملة بدأت في العام 2006 للأبعاد الدينية من خلال وثيقة مكة (1), ومن ثمة تواصلت لتشمل الجوانب الفكرية والثقافية كتمهيد قبل الدخول في الإطار السياسي للحدث الأهم الذي تعتزم المنظمة تنظيمه مع الجانب العراقي تحت عنوان “مؤتمر المصالحة الوطنية الشاملة”, في الصيف المقبل”.

وجاء انعقاد مؤتمر النخب التحضيري في 11 – 12 كانون الأول الجاري بداية رسمية للمرحلة الأخيرة من عملية المصالحة الفعلية في العراق, وقدّ حشدٌت 60 شخصية بارزة في جوانب الفكر والأدب بالعراق تصوراً مستنيراً إزاء ما يمكن أن يعالجه مؤتمر المصالحة الوطنية الذي سوف يشمل الأحزاب والتيارات السياسية في البلاد.

ومن أهم الأفكار التي طرحها التحضيري وتم عرضها ومناقشتها خلال الجلسات مسألة تحديد مفهوم المصالحة وضرورة أن يكون الاتفاق أولا على المسائل المشتركة, فضلاً عن نبذ فكر الانتقام والحقد.

و طالب المفكرون المشاركون بضرورة إرساء دولة المواطنة القائمة على القوانين الموحَّدة والموحِّدة, بجانب تنقية الخطاب الديني وتوحيده بحيث لا يستغل الاختلاف بل يستفيد منه, وتصحيح المسار فيما يتعلق بالعلاقة بين الدولة المركزية والإقليم, وتوفير الضمان الاجتماعي ومراجعة المادتين 30-31 من الدستور العراقي . انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here