الأمن البرلمانية تكشف عن قرار نيابي بشأن الوجود الأميركي وتلوح باستجواب العبادي

0
4653

المعلومة/بغداد..

كشفت لجنة الأمن والدفاع النيابية، الخميس، عن وجود قرار نيابي بشأن الاستفسار حول اعداد القوات الأميركية وأماكن انتشارهم، فيما لوحت باستجواب رئيس الوزراء حيدر العبادي خلال الفصل التشريعي المقبل للوقوف على حقيقة الأمر.

وقال عضو اللجنة اسكندر وتوت في تصريح لـ/المعلومة/، إن “أي تواجد عسكري بري للقوات الأميركية في العراق يعد انتهاكا للسيادة”، مشيرا إلى أنه “يجدر بالحكومة عرض هذا الموضوع أمام مجلس النواب لمناقشته”.

وأكد وتوت “وجود قرار نيابي داخل لجنة الأمن والدفاع بالاستسفار من العبادي حول وضع القوات الأميركية واعدادها وأماكن انتشارها”، مبينا أن “الانباء التي تتحدث عن وجود مفاوضات سرية وقواعد أميركية سيثار داخل البرلمان بعد انتهاء العطلة التشريعية وقد يتم استجواب العبادي بشأنها”.

وكانت صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية أكدت في تقرير لها اليوم الخميس نقلا عن مصدر عراقي وصفته بـ”الخاص” وجود قوات برية أميركية داخل قواعد عسكرية تابعة للولايات المتحدة في العراق، وذلك بخلاف التأكيدات الرسمية العراقية بعدم وجود قوات برية وقواعد.

يذكر أن صحيفة “يو اس تودي” الأميركية كشفت امس الأول الثلاثاء عن مفاوضات بين الجانبين العراقي والأميركي للإبقاء على 5500 عسكري أميركي في العراق بعد انتهاء الحرب على “ داعش”. انتهى/25م

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here