البرلمان النرويجي يصوت على منح العراق 50 مليون دولار لإعادة اعمار المناطق المحررة

0
427

المعلومة/ بغداد..

اعلنت سفيرة النرويج الجديدة في بغداد تونة إليزابيث باكفولد، الاربعاء، ان البرلمان النرويجي صوت على منح العراق 50 مليون دولار لإعادة اعمار المناطق المحررة.

وذكر بيان لوزارة الخارجية تلقت /المعلومة/، نسخة منه، ان “وزير الخارجية إبراهيم الجعفريّ تسلم نسخة من أوراق اعتماد تونة إليزابيث باكفولد سفيرة النرويج الجديدة غير المُقيمة في بغداد، وتناول اللقاء مسار العلاقات الثنائيَّة بين البلدين، وسُبُل تعزيزها بما يُحقـِّق مصالح البلدين الصديقين”.

وأكد الجعفري بحسب البيان ان “ العراق خرج مُنتصِراً في مُواجَهة الإرهاب، وسيشرع في مرحلة البناء والإعمار للمحافظات التي خرَّبتها عصابات داعش الإرهابيَّة”، مُوضِحاً “نحن في ظرف استثنائيّ، وبحاجة لمُساعَدة دول العالم في تحقيق الاستقرار بالعراق”.

وثمن “مواقف النرويج الداعمة للعراق سواء في المُساعَدات التي تـُقدِّمها، أم في التصويت في المحافل الدوليَّة”، مبينا ان “ العراق حصل على عضويَّة الكثير من المنظمات الأمميَّة، وكانت النرويج من الدول التي صوَّتت لصالحنا”.

وأعرب عن “تطلـُّع بغداد للارتقاء بالعلاقات الثنائيَّة، وتطوير التعاون مع النرويج في المجالات كافة”، مؤكدا ان “ العراق شرع في البناء والإعمار، وهناك فرص كثيرة للاستثمار، ونحن مُستعِدُّون لمنح فرص للنرويج للاستثمار”.

من جانبها أعربت سفيرة النرويج الجديدة غير المُقيمة في بغداد تونة إليزابيث باكفولد عن “وُقوف بلادها إلى جانب العراق في تحقيق الاستقرار”، لافتة الى “تصويت البرلمان النرويجيِّ على منح العراق خمسين مليون دولار للمُساعَدة في عمليَّة الإعمار والبناء”.

وأشارت باكفولد الى ان “التجربة العراقـيَّة في تحقيق التعايش بين القوميَّات، والديانات، والإثنيَّات تصلح أن تكون مثالاً للدول الأخرى”، مشيرة الى انه “لدينا خبراء في مجالات مُتعدِّدة، ومنها نزع الألغام، ودعم النازحين وسنواصل الوقوف إلى جانب العراق”. انتهى/25ز

 

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here