إطلاق مشروع شبكة المناطق المحمية للعراق

0
396

المعلومة/بغداد..

 اطلقت وزارة الصحة والبيئة العراقية بالتعاون مع مكتب الامم المتحدة للبيئة والاتحاد الدولي لحاية الطبيعة – مكتب غرب اسيا، الأحد، مشروع شبكة المناطق المحمية في العراق بتمويل من مرفق البيئة العالمي.

ويعتبر اطلاق الشبكة، الذي اعلن عنه خلال اجتماع عقد في العاصمة الاردنية عمان، خطوة جادة  لتطوير المحميات الطبيعية في العراق بغرض الحفاظ على بيئتها الطبيعية وتنوعها الحيوي.

ويهدف المشروع إلى البدء بتنفيذ خطة لإنشاء شبكة وطنية للمناطق المحمية خاصة وانها من أهم المعايير الرئيسية لحفظ التنوع الإحيائي وجود شبكة محميات طبيعية جيدة التنظيم والإدارة والتي يمكن أن تكون المفتاح لحماية الأنواع المعرضة للانقراض وتنوع الموائل والمحافظة على بقائها وحياتها بالاضافة الى إنشاء منطقتين محميتين كموقعين رائدين مع التركيز على توفير الهياكل الأساسية والدعم المقدم إلى سلطات إدارة المناطق المحمية المختارة، بما في ذلك مشاورات أصحاب المصلحة والمشاركة النشطة للمجتمعات المحلية.

وقال القائم باعمال المنسق الاقليمي للبرامج في الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة – مكتب غرب اسيا هاني الشاعر في  بيان صدر على هامش الاجتماع وتلقت /المعلومة/، نسخة منه،ان “هذا المشروع ليس اول المشاريع التي ينفذها المكتب الاقليمي لغرب اسيا في الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة في العراق”، مضيفا أن “المحافظة على التنوع الحيوي والتوعية باهمية البيئة هو هدف رئيسي نحن ملتزمون بتحقيقه”.

وأشار الشاعر الى أن “المشروع سيتعامل مع العديد من المعيقات التي تعترض سبيل التنفيذ الفعال لشبكة المناطق المحمية في العراق وذلك بالتركيز على التصميم والتخطيط وانشاء نظام وطني للمناطق المحمية ودعم الاطار التشريعي للمناطق المحمية من خلال التشاور مع الشركاء وبناء القدارت وتوفير الادوات التقنية اللازمة لتمكين التشريع”.

بدورها قالت مديرة الدائرة الفنية في وزارة الصحة والبيئة العراقية شذى كاظم إن “الوقت الملائم لبناء العراق وتنميته. يمتلك العراق مساحات شاسعة وغنية يجب المحافظه عليها لما فيه صالح البلاد بشكل خاص والعالم بشكل عام، وان اعلان مناطق محمية في العراق سيعود بالنفع ليس فقط على البيئة والطبيعة بل على المجتمعات المحلية التي تقطن بجوار هذه المناطق المحمية، بما فيها منافع اقتصادية واجتماعية وجمالية”. انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here