دراسة: مادة كيميائية طورت التفكير عند الانسان

0
404

المعلومة/ متابعة..

كشفت دراسة جديدة اجراها باحثون،عن وجود مادة تساعد الانسان على التفكير، مبينة أن نظام الدوبامين تطور عند البشر بشكل مختلف عما كان عليه لدى القردة.

ووجد الباحثون أن “البشر لديهم إمدادات سخية من الدوبامين في مناطق الدماغ التي تساعدنا على التفكير والتخطيط، ما يمكن أن يفسر لماذا نحن البشر أكثر ذكاء من الكائنات الأخرى”.

وقارن الباحثون في مدرسة “ييل” للطب، ان “أدمغة العديد من الأنواع الحية، ووجدوا اختلافات كبيرة في نظام الدوبامين لدى كل منها”.

وقال البروفيسور نيناد سستان، المؤلف المشارك في الدراسة “لقد طور البشر نظام الدوبامين بشكل مختلف عما هو الحال لدى نظام الشمبانزي”.

وقام الباحثون بتقييم 247 عينة من أنسجة المخ المأخوذة من 5 قرود (macaque)، و5 من الشمبانزي، و6 من البشر. وبحثوا على وجه الخصوص عن الجينات التي يتم تفعيلها أو إيقافها في 16 منطقة من الدماغ.

ووجد الفريق أن اثنين من الأنزيمات تسمى tyrosine hydroxylase و DOPA decarboxylase، التي تشارك في إنتاج الدوبامين، ساهمت في رفع نشاط الدماغ البشري. كما أن 1.5% من الخلايا العصبية في الجزء المسؤول عن التخطيط البشري، كانت تنتج الدوبامين بكميات أكبر بنحو 3 مرات مقارنة بالقردة. انتهى/25ز

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here