صحيفة امريكية: السعودية فقدت ثلث احتياطي قيمة النقد الاجنبي خلال عامين ونصف

0
398

المعلومة/ بغداد…

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الامريكية، أن السعودية فقد ثلث احتياطي قيمة النقد الاجنبي لها مع استمرار تصاعد العجز في ميزانيتها نتيجة انخفاض اسعار النفط والعدوان المستمر على اليمن .

وذكرت الصحيفة في تقريرها الذي تابعته / المعلومة/ أن السعودية تعاني من استمرار العجز في الموازنة مع ارتفاع حجم الدين العام، فيما تتوقع تقارير اقتصادية تهاوي ايرادات الصندق السيادي للرياض بنسبة 30 بالمائة .

واضافت أن ” انخفاض أسعار النفط ساهم بشكل كبير في تقليص دخل العديد من أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم، والتي يعتمد معظمها على الإيرادات النفطية، مبينة أن السعودية فقدت نحو ثلث قيمة احتياطي النقد الأجنبي خلال آخر عامين ونصف، بعد أن تراجعت أسعار النفط إلى مستويات بين 30 و60 دولارا للبرميل خلال السنوات الأخيرة مقابل نحو 115 دولارا في منتصف عام 2014 “.

وتابعت أنه ” وعلى الرغم من تغني بن سلمان بالرؤى الاقتصادية التي تهدف الى جذب الاستثمار وتعزيز البيئة التنافسية وفق الاهداف المعلنة، إلا أن هيئة الاستثمار السعودية صدمت مجلس الشورى بنشر ترتيب السعودية في مجال التنافس على الاستثمار العالمي حيث تراجعت من المركز 18 عام 2013 الى المركز 29 من اصل 44 دولة “.

ونوهت الى أن ” مؤسسة النقد السعودية شهدت قيمة الأصول الاحتياطية السعودية فيها تراجعا بنسبة 32.5% خلال آخر عامين و7 أشهر، حيث انخفض من 2.75 تريليون ريال مايعادل  33.3 مليون دولار في نهاية 2014 إلى 1.85 تريليون ريال 493.3 مليون دولار فيما اعلن وزير المالية السعودي محـمد الجدعان أن عجز الميزانية  للربع الثالث من العام المالي الجاري بلغ 12.98 مليار دولار أمريكي، وأن الدين العام وصل 10.002 مليار دولار . انتهى/ 25 ض

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here