تقرير أميركي يكشف عن حجم خسائر الاقتصاد العالمي بسبب الإرهاب

0
477

المعلومة/بغداد..

أفاد التقرير السنوي الذي أصدرته مجموعة مؤسسات عالمية، من بينها وزارة الأمن الأميركية، وجامعة مريلاند الأميركية، بأن الإرهاب كلف الاقتصاد العالمي خسائر بلغت قيمتها 84 مليار دولار رغم أن تأثير الإرهاب على الاقتصاد العالمي في هذا العام انخفض بنسبة 7 في المائة عما كان عليه في عام 2016.

وفي عام 2007، كلف الإرهاب الاقتصاد العالمي 41 مليار دولار، وكان لجزء كبير من هذه التكاليف صلة بحرب العراق. وفي عام 2014، سجلت التكاليف رقما قياسيا، ووصلت إلى 104 مليارات دولار، وذلك بسبب توسع الحرب ضد تنظيم داعش.

وقال التقرير، إن “أكثر الاقتصادات التي تعاني من الإرهاب هي اقتصادات الدول التي تشهد الحروب ضد الإرهاب”، مشيرا إلى أن “أكثر هذه الدول توجد في الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، وأفريقيا جنوب الصحراء، وجنوب آسيا”.

في العام الماضي، فقد الاقتصاد العراقي نسبة 24 في المائة بسبب الإرهاب، وفقدت أفغانستان نسبة 13 في المائة من اقتصادها، وفقدت دولة جنوب السودان نسبة 9 في المائة بسبب العنف والإرهاب فيها.

وحسب التقرير، خلال العشرة أعوام الأولى من القرن الجديد، كان متوسط التكاليف السنوية للإرهاب 15 مليار دولار. وخلال الأعوام التالية، حتى هذا العام، ارتفع متوسط التكاليف السنوية إلى 70 مليار دولار، وذلك بسبب انتشار العمليات الإرهابية، وخاصة في الشرق الأوسط. انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here