خبير: قرار المحكمة الاتحادية ملزم لحكومة الاقليم وغير قابل للطعن

0
390

المعلومة / خاص…

اكد الخبير القانوني والدستوري زهير ضياء الدين، الاثنين، ان قرار المحكمة الاتحادية بشأن الاستفتاء ملزم لحكومة الاقليم ولا اشكال فيه، وفيما اشار الى ان قرارات المحكمة ملزمة لجميع الاطراف وغير قابلة للطعن، بين ان ممثلي حكومة الاقليم لم يحضروا الى جلسات المحكمة ما اضطر الاخير الى اتخاذ القرار المستوفي للشروط القانونية.

وقال ضياء الدين في تصريح لوكالة / المعلومة /، ان “المادة 94 من الدستور العراقي تنص على ان قرارات المحكمة الاتحادية العليا باتة وملزمة لجميع الاطراف وغير قابلة للطعن، لذلك يعتبر قرارها اليوم بشأن الاستفتاء نافذا ولا يجوز الطعن به او التنصل عن تطبيقه”.

واضاف ان “اعتماد الحكومة العراقية لهذا القرار وتنفيذه امر سليم”، مبينا ان “اعتراض حكومة الاقليم يخالف النصوص الدستورية سيما وانها اعلنت سابقا التزامها بالدستور وبنوده وقرارات المحكمة”.

وتابع ان “المحكمة الاتحادية قامت باجراء التبليغات الاصولية فيما سبق لحضور ممثلي حكومة الاقليم ولم يحضروا وبذلك هم تنازلوا عن حقهم بالحضور والدفاع عن وجهة نظرهم مما اضطر المحكمة الى اتخاذ القرار المستوفي للشروط القانونية”.

واعتبر رئيس حكومة إقليم كردستان نجيرفان البارزاني ،اليوم الاثنين، أن قرار المحكمة الاتحادية العليا بعدم دستورية الاستفتاء الانفصالي صدر من جانب واحد، فيما اشار إلى أن الإقليم مع تطبيق جميع مواد الدستور.

وكانت المحكمة الاتحادية العليا اصدرت اليوم الاثنين، حكماً بعدم دستورية الاستفتاء الذي جرى في 25 أيلول الماضي في اقليم كردستان وبقية المناطق خارجه، مقرّرة الغاء الاثار والنتائج المرتبة عليه كافة. انتهى 25 ك

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here