رئيس برلمان كردستان: نظام الحكم المتبع في الإقليم منذ ربع قرن أثبت فشله

0
460

المعلومة/بغداد..

أكد رئيس برلمان إقليم كردستان يوسف محمد، الاثنين، أن نظام الحكم المتبع في الإقليم منذ ربع قرن أثبت فشله، مشددا على أنه حان الوقت لتغييره، فيما اشار إلى أن حكومة الإقليم تتحمل جزءاً كبيراً من الفشل والانتكاسة التي حصلت.

وقال محمد في حوار مع صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية واطلعت عليها /المعلومة/، إن “نظام الحكم المتبع في الإقليم منذ ربع قرن أثبت فشله وحان الوقت لتغييره، لأن هذا النظام فشل من النواحي السياسية والعسكرية والاقتصادية، بل إنه عرّض الشعب لمستقبل مظلم ومجهول، ولذلك أتمنى أن تتخلى القيادات السياسية عن هذه العقلية المريضة في شطب الآخرين وإنكارهم”.

وأضاف أن “ما حصل بعد الاستفتاء كان سببه عدم حساب تداعيات العملية، وحصل ذلك أيضاً في كاتالونيا حيث وجدنا قيادات فرّت أو زُجّ بها في السجون أو أُعفِيَت من مناصبها”، مبينا أن “الجهات التي قررت الاستفتاء لم تجر أي تقييم أكاديمي سياسي ودبلوماسي وعسكري وأمني واقتصادي سليم لعملية الاستفتاء وتداعياتها”.

وتابع محمد “لا نعرف كيف يمكن لإقليم أن يجري الاستفتاء في حين أن حكومته لا تستطيع دفع نصف رواتب موظفيها؟ وكيف ينجح استفتاء في منطقة محاطة بكثير من الدول المعادية للتطلعات القومية لشعب ليست لديه قوة عسكرية منتظمة ومسلحة تستطيع أن تدافع عن حدوده حين يعلن دولته المستقلة؟”، مؤكدا أنه “لو جرى الاستفتاء عبر البرلمان وهو المؤسسة الشرعية الممثلة للشعب، وليس عبر قيادة حزبية، لكان الأمر مختلفاً، ولم نكن لنخسر كل تلك المكتسبات بسبب تقدم القوات الاتحادية”.

وطالب محمد حكومة إقليم كردستان بالرحيل، معتبرا أنها “تتحمل جزءاً كبيراً من الفشل والانتكاسة التي حصلت”. انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here