بي بي سي: بيان حكومة إقليم كردستان العراق تراجع عن الموقف السابق

0
404

المعلومة/بغداد..

اعتبرت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) بيان حكومة كردستان العراق الذي أكدت فيه احترام قرار المحكمة الاتحادية العليا الداعي إلى “وحدة العراق”، بأنه “تراجعا عن الموقف السابق”.

ويأتي موقف حكومة الاقليم، بعد إصرار الأحزاب الكردية، على رأسها، الحزب الديمقراطي الكردستاني، الذي يتزعمه مسعود البارزاني، على إجراء استفتاء الانفصال في الـ 25 من سبتمبر/ أيلول الماضي.

واشارت “بي بي سي” إلى أن “لهجة الانفصال بدأت تغيب عن خطابات السياسيين والمسؤولين الكرد بعد أن سيطرت القوات العراقية على المناطق التي كانت تستحوذ عليها قوات البشمركة الكردية ومنها الحقول النفطية في محافظة كركوك”.

وقالت حكومة كردستان العراق في بيان لها أمس الثلاثاء: “نحترم تفسير المحكمة الاتحادية العليا للمادة الأولى من الدستور، وفي نفس الوقت نؤكد إيماننا بأن يكون ذلك أساساً للبدء بحوار وطني شامل لحل الخلافات عن طريق تطبيق جميع المواد الدستورية بأكملها بما يضمن حماية الحقوق والسلطات والاختصاصات الواردة في الدستور باعتبارها السبيل الوحيد لضمان وحدة العراق المشار إليه في المادة الأولى من الدستور”.

وأضافت الحكومة أنها ملتزمة “دوماً بالبحث عن حل الخلافات بين السلطات الاتحادية والإقليم بطرق دستورية وقانونية … وترحب بجميع المبادرات بهذا الاتجاه”.

وأشار محللون، بحسب “بي بي سي” الى أن هذا البيان يمثل تراجعا عن موقف حكومة الاقليم السابق ويأتي في سياق سعيها لإحياء المفاوضات مع الحكومة المركزية في بغداد التي فرضت إجراءات صارمة على الإقليم ردا على الاستفتاء الذي أجرته. انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here