بالصور.. شركة بريطانية تقدم تصميما غريبا لإعادة بناء الموصل

0
3202

المعلومة/ ترجمة..

كشف تقرير لصحيفة الديلي ميل البريطانية، الاربعاء، ان المهندس المعماري فانس كاليبوت وضع خطة لاعادة اعمار مدينة الموصل تقوم على الاستفادة من حطام البنايات لاعادة اعمار البيوت التي تهدمت من اجل تسهيل عودة النازحين.

وذكر التقرير الذي ترجمته /المعلومة/ أن ” الخطة تقوم على بناء مجمعات سكنية عنكبويتة في مكان الجسور الخمسة  التي تم ضربها من طائرات التحالف في بداية العملية ، حيث من المقرر استخدام تقنيات الطابعة ثلاثية الابعاد لبناء بيوت جاهزة بسرعة 30 بيتا في اليوم او ما يقرب من 55 الف وحدة سكنية خلال خمس سنوات في المدينة”.

وقال المهندس المعماري فانس كليبوت في باريس، إنه “وفقا للحكومة العراقية، ستكون هناك حاجة إلى أكثر من مليار دولار لإعادة تأهيل الخدمات الأساسية في جميع أنحاء الموصل وإعداد خطة حضرية مرنة للترحيب باللاجئين والمشردين داخليا من الحرب بالعودة بكرامة “.

واضاف “لقد تم تدمير جسور الموصل الخمسة التي تربط بين المنطقتين الغربية والشرقية عبر نهر دجلة لتطويق داعش والمفهوم هو إعادة بناءها كجسور مأهولة ببناء المدينة الجديدة على المدينة القديمة”، مبينا أنها “مسألة إعادة تدوير المدينة من قلبها، وليس إعادة بناءها إلى محيط اوسع من خلال التعدي على الأراضي الزراعية القديمة “.

وتابع كليبوت قائلا، “سيتم اعادة طباعة الجسور المأهولة باستخدام الحطام والركام من جميع اجزاء المدينة “.

واوضح التقرير، انه “بالاضافة الى بناء 53 الف وحدة سكنية ميسورة التكلفة سيتم ملىء الجسور بالمزارع الحضرية والحقول الزراعية المروية بالماء من نهر دجلة “، فيما قالت شركة الهندسة المعمارية إن ” السمات الزراعية ستضمن استقلالية الغذاء لسكانها”.

واشارت الشركة الى أن “المياه الثقيلة من الحمامات والمطابخ سيتم اعادة تدويرها وتصفيتها من قبل النباتات في الشلالات البحيرة المرتبطة بالنهروسوف تتم  تغذية الكتل الحيوية للبساتين والحدائق النباتية من خلال الأسمدة البيولوجية”.

كما ستشمل الجسور أيضا محطات الرياح للهواء البارد الطبيعي، والسقوف الباردة باستخدام الطاقة الحرارية للمياه وسخانات المياه بالطاقة الشمسية للمياه الساخنة، ومئات من النشرات الضوئية”، مشيرة الى أن “جميع حطام المدينة سيتحول الى موارد في اعادة الاعمار”. انتهى/ 25 ض

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here