مفتي مصر يحذر من “نذير شؤوم” في المناطق المحررة ويدعو لـ”تحرر فكري”

0
379

المعلومة/بغداد..

دعا مفتي الديار المصرية الشيخ شوقي علام، إلى “تحرر فكري” في المناطق المحررة من سيطرة تنظيم “ داعش” الإجرامي يقوم على نشر الخطاب المعتدل والوسطي، محذرا مما سماه “نذير شؤوم” في تلك المناطق.

وقال علام في حوار مع مجلة “اغتراب” التي تصدر عن مركز بلادي للدراسات والأبحاث الاستراتيحية واطلعت عليها /المعلومة/، إن “التحرر ليس عسكريًا فقط وإنما لابد أن يتبعه تحررًا فكريًا من خلال خطاب ديني وسطي معتدل، فما فائدة التحرر ومازالت افهام الناس على غير الإسلام الحنيف ومازالت قناعاتهم الدينية بعيدة عن حقيقة الإسلام”، محذرا من أن ذلك “قد يكون نذير شؤوم وقد يعود هؤلاء إلى التطرف مرة أخرى”.

وأضاف علام، أن “التحرر الحقيقي على مستوى الفكر لا على المستوى العسكري رغم أهمية الثاني، وبالتالي تبدأ المعركة بعد التحرير وليس قبلها”، مؤكدا أن ذلك “هو الهم الأكبر والتحدي الأخطر حتى يتم استئصال هذا الفكر من جذوره ونضمن عدم تسربه مرة ثانية داخل المجتمع فيظل أثرًا بعد عين ويظل التنظيم ذكرى انتهت من الوجود تمامًا”.

ولفت علام إلى أن “مواجهة الإرهاب عسكريًا دون المواجهة الفكرية تشبه الحرث في الماء دون فائدة، خاصة بعد انتشار هذه التنظيمات في الكثير من العواصم الأوروبية مع عواصم عربية احتلوها بالفعل”. انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here