النقد الدولي يتوقع وصول النمو بالخليج إلى أدنى مستوياته

0
373

المعلومة/بغداد..

توقع صندوق النقد الدولي، الثلاثاء، أن يصل النمو الكلي في دول مجلس التعاون الخليجي إلى أدنى مستوياته على الإطلاق عند 0.5 بالمئة في 2017 مع تخفيض الإنتاج النفطي طبقا للاتفاق الذي تقوده منظمة أوبك، على أن يرتفع مجددا في 2018 إلى 2.2 في المئة.

وذكر الصندوق في تقرير أن من المتوقع تعافي النمو غير النفطي في دول المجلس إلى حوالي 2.6 بالمئة في 2017 ثم 2.4 بالمئة في 2018 مقارنة مع 1.8 بالمئة في 2016 ”نتيجة لتباطؤ وتيرة الضبط المالي بوجه عام“.

وتخفض دول منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون آخرون إنتاج النفط بنحو 1.8 مليون برميل يوميا من كانون الثاني 2017 وحتى آذار 2018. ويدرس المنتجون تمديد الاتفاق بعد مارس آذار وذلك في اجتماع من المقرر انعقاده في فيينا في 30 نوفمبر تشرين الثاني.

ويضم مجلس التعاون الخليجي أربعة أعضاء في أوبك هم السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر وبلدين غير عضوين بالمنظمة هما سلطنة عمان والبحرين.

وقال الصندوق في تقرير حول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأفغانستان وباكستان إن ضعف أسعار النفط استمر رغم تمديد العمل بقرار خفض إنتاج أوبك، مشيرا إلى أن البلدان المصدرة للنفط تواصل ”التكيف مع هذه الأسعار المنخفضة التي أضعفت النمو وساهمت في حدوث عجز كبير في المالية العامة والحساب الخارجي“.

وأضاف أنه في ضوء انخفاض أسعار النفط “اشتدت حاجة البلدان المصدرة للنفط في المنطقة للحد من تركيزها على إعادة توزيع الإيرادات النفطية من خلال الإنفاق على القطاع العام ودعم الطاقة. انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here