التجارة: منع الشركات الأجنبية من ممارسة إي نشاط داخل العراق إذا لم تمنح إجازة التسجيل

0
856

المعلومة/ بغداد..

أعلنت دائرة تسجيل الشركات في وزارة التجارة، الاثنين، عن منع الشركات الأجنبية من ممارسة أي نشاط تجاري أو فتح مقر لها في العراق إذا لم تمنح إجازة التسجيل.

وقال مدير عام الشركة عبد العزيز جبار عبد العزيز، في بيان تلقت /المعلومة/، نسخة منه، ان “نظام فروع الشركات الاجنبية رقم 2 لسنة 2017 نص في الفقرة 14 على انه يحظر على الشركة الاجنبية ممارسة اي نشاط تجاري او فتح مقر لها في العراق اذا لم تمنح اجارة التسجيل وفقا لاحكام النظام”.

وأضاف عبد العزيز انه “على فروع ومكاتب الشركات الاجنبية الموجودة حاليا في العراق المسجلة وغير المسجلة ان تكيف اوضاعها القانونية مع احكام هذا النظام خلال سنة واحدة من تاريخ نفاذه”.

وتابع ان “المادة الثانية من النظام اكدت بان لكل شركة اجنبية ترغب بمزاولة النشاط التجاري في العراق ومضى على تأسيسها سنتان وفتح فرع لها تقديم الوثائق المطلوبة مترجمة الى اللغة العربية ومصدقة من الجهات المختصة في بلد التأسيس والمتمثلة باستمارة طلب الاجارة وعقد التأسيس والنظام الاساس للشركة الاجنبية وشهادة تأسيس وللشركة نافذة ووثيقة تخويل المدير المكلف بإدارة الفرع والحسابات الختامية لاخر سنة مالية”.

وأكد أن “النظام نص في الفقرة 13 ان الشركة الاجنبية تلتزم بتقديم تقرير الى المسجل عند مباشرتها باي نشاط تجاري في العراق وفقا لاستمارة النشاط المعدة لهذا الغرض اضافة الى التزام الجهات الحكومية والقطاع العام والمختلط بتزويد المسجل بتقرير عن اي نشاط تجاري تمارسه مع فروع الشركات الأجنبية”. انتهى/25ز

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here