خبير نفطي: الأسبوع المقبل سيشهد تصدير النفط عبر الأنبوب السابق لتركيا

0
643

المعلومة/بغداد..

رجح الخبير النفطي حمزة الجواهري, الخميس, الانتهاء من صيانة الانبوب النفطي الناقل إلى ميناء جيهان التركي عبر  قضاء تلعفر غربي نينوى و صلاح الدين الاسبوع المقبل واعادته الى العمل, مشيرا إلى أن إعادة العمل بالانبوب سيؤدي الى الاستغناء وبشكل نهائي عن الانبوب النفطي المار عبر اقليم كردستان.

وقال الجواهري في تصريح لـ/المعلومة/، إن “الانبوب الناقل للنفط من صلاح الدين والموصل والذي ينتهي في منطقة فيش خابور بحاجة الى اسبوع واحد فقط لاعادة تاهيله واعادته إلى الخدمة”، مبينا أن “الانبوب تعرض لتخريب كبير من قبل قوات البيشمركة وتنظيم داعش الاجرامي في الوقت الماضي لسعي الاقليم الى تحويل تجارة النفط الشمالية من ذلك الانبوب الى الانبوب في الاقليم”. 

وأضاف، أن “تحرير الموصل وسيطرة القوات الامنية على جميع المناطق في المحافظة يعد عاملا مهما في الحفاظ على امن وسلامة النفط المصدر من الانبوب الى ميناء جيهان بعد ان كان عرضة للتخريب المستمر”.

وتابع الجواهري، أن “إعادة العمل بالانبوب بالتزامن مع اعلان تركيا ايقاف استلامها النفط من اقليم كردستان سيكون تداعيات اقتصادية وخيمة على الإقليم وسينهي الهيمنة الكردية على تجارة النفط الشمالي بشكل نهائي”. انتهى/25د

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here