الصدر: ما تقوم به كردستان يعتبر تحديا لإرادة العراقيين

0
315

المعلومة/ بغداد…

اكد سفير بغداد لدى القاهرة ومندوب العراق لدى الجامعة العربية حبيب الصدر، الاثنين، ان العراق لن يعترف بنتائج استفتاء انفصال كردستان عن العراق لانه غير شرعي وغير دستوري، مشيرا إلى أن ما تقوم به كردستان يعتبر تحديا لإرادة العراقيين.

ونقلت صحيفة العرب اليوم في مقابلة تابعتها /المعلومة/ عن الصدر قوله إنه “يجب على كردستان الالتزام بروح العقل لأن ما يحدث هو تحد لإرادة الشعب العراقي ولا يمكن أن نتعامل بمنطق فرض الأمر الواقع”.

واضاف أن “عملية التصويت بالرغم من مخالفة إجراءاتها لمواد الدستور، شابها أيضًا الكثير من المخالفات، منها أن الكثير من العرب والمكونات الأخرى تعرضوا للإكراه من أجل التصويت بنعم على استفتاء الانفصال”، مبينا أن “الحكومة العراقية تفاجأت بمطالبة رئيس إقليم كردستان بالانفصال عن العراق، رغم أن الدستور العراقي يحظر ذلك “.

وشدد الصدر على أن “الأمم المتحدة تعارض استفتاء كردستان وعبرت عن قلقها من هذا الإجراء، معتبرة إن الاستفتاء يؤدي إلى تداعيات لا تحمد عقباها، فيما عبر الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط عن قلقه وأكد على وحدة العراق وكذلك موقف العديد من الدول، وبناء عليه سيكون هناك تنسيق مستمر لعدم إيجاد أي اعتراف دولي بإقليم كردستان من أجل الحفاط على وحدة العراق”. انتهى/25 ض

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here