خبير اقتصادي تركي: صادرات كردستان من النفط ستتوقف اذا اصرت على الاستفتاء

0
373
pipe line transportation in crude oil refinery

المعلومة/ ترجمة …

اكدت رئيس معهد اسواق الطاقة التركي فولكان اوزدمير، الثلاثاء، أن النفوذ الاقتصادي لحكومة اقليم كردستان المدعوم بصادرات النفط عبر تركيا قد يكون في خطر اذا اعترضت تركيا على استفتاء الاستقلال .

ونقل موقع وكالة انباء الاناضول التركية في تصريح ترجمته وكالة /المعلومة/ عن اوزدمير قوله إن “القوة الاقتصادية لحكومة اقليم كردستان المدعومة بصادرات النفط عبر تركيا معرضة للخطر اذا ما اصرت كردستان على الاستقلال دون النظر الى اعتراض تركيا على الاستفتاء “.

واضاف أن “صفقة تقاسم عائدات النفط بين بغداد واربيل قد فقدت صلاحيتها بالفعل”، مشيرا الى أن “اربيل قامت خلال الثلاث سنوات ونصف الماضية بتصدير نفطها الى الاسواق العالمية عبر تركيا بشكل مستقل عن الحكومة المركزية في بغداد”.

وتابع أن ” وضع حقول النفط في كركوك ينطوي على امكانات كبيرة لاشعال الصراع وان جهود كردستان في محاولة ضم كركوك للمنطقة الكردية من خلال فرض الامر الواقع خلق توترات بين بغداد واربيل ، لذا يمكننا القول ان هذه المحاولات تسببت بخلق امكانيات خطيرة جدا للصراع “.

واشار اوزدمير الى أن “تركيا تمتلك قوة مهمة في يدها وهي تجارة النفط الكردي عبر الاراضي التركية وقد حصلت كردستان على نوع من الاستقلال عبر هذه التجارة وإذا كانت تركيا ضد هذه الاستقلالية، يمكنها وقف تحويلات النفط ولن  تملك حكومة إقليم كردستان تلك القوة الاقتصادية “. انتهى/25 ض

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here