الدعوة يدعو الكرد لحوار وطني “شامل” ويرفض دعوات تدول أزمة الاستفتاء

0
281

المعلومة/ بغداد..

دعا حزب الدعوة الاسلامية، الثلاثاء، الكرد الى حوار وطني شامل لحل كافة المشاكل الخلافية والتوافق على خارطة طريق يحفظ حقوق الجميع، فيما رفض دعوات تدويل أزمة الاستفتاء.

وذكر بيان للحزب تلقت /المعلومة/، نسخة منه، ان “الانتصارات التي تحققت للعراقيين على داعش الإرهابي وفي اجواء المواجهة مع هذا العدو الشرس وفِي اجواء التطلعات نحو عراق مستقر موحد جاءت الدعوة الى الاستفتاء في اقليم كردستان العراق”، مشيرا الى انه “أوجد إرباكا للمشهد السياسي وقلقا على الوضع الأمني واستقرار البلد بسبب هذا القرار الانفرادي القاضي غير الشرعي الذي سيؤدي الى تمزيق العراق، وتفجير الحروب والقتال والنزاع”.

واكد الحزب بحسب البيان “تمسكه بوحدة العراق وسلامة أراضيه ورفضه تجزئته وتقسيمه تحت اي عنوان أو مبرر وبأي شكل من الأشكال”، مشددا على “إلغاء الاستفتاء في داخل حدود الإقليم ناهيك عن خارجه في المناطق المختلطة التي تتبع السلطات الاتحادية دستوريا وماليا وإداريا لا يقر بالأمر الواقع في تلك المناطق ويرفض مصادرة أراء باقي المكونات فيها”.

وأضاف البيان، أن “الاستفتاء يعد فاقدا للشرعية الدستورية والقانونية ولا تترتب عليه اثار”، مشيرا الى انه “يتمسك بالاحتكام الى الدستور في كل القضايا الخلافية بين بغداد واربيل، باعتباره مرجعية لا خلاف عليها، وبموجب ذلك ينبغي  حسم كل الملفات سواء المتعلقة بالحكومة الاتحادية او بسلطة الإقليم”.

ودعا الحزب الكرد الى “الحوار الوطني الشامل للتوصل الى صياغة الحلول لكافة المشاكل والقضايا الخلافية والتوافق على خارطة طريق يحفظ حقوق الجميع  بعدالة بلا استثناء أو انتقاء”.

واضاف انه “يرى اهمية الضمانات الوطنية المتقابلة بين شركاء الوطن واطراف العملية السياسية، وان يتم الاستفادة من بعثة الامم المتحدة عند الحاجة وحسب تقدير الحكومة الاتحادية”، مشيرا الى انه “يرفض التوجهات نحو تدويل هذه الازمة لأنه مصادرة لسيادة العراق”.انتهى/25ز

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here